تضامناً مع فلسطين.. مهرجان "ديربان" السينمائي يقاطع الأعمال "الإسرائيلية" ويمنعها من المشاركة

الإثنين 24 مايو 2021

 

أعلنت إدارة مهرجان "ديربان" السينمائي الدولي، عن مقاطعة الأعمال "الإسرائيليّة" ومنعها من المشاركة، وذلك بسبب الانتهاكات المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني.

ويُقام مهرجان "ديربان" السينمائي الدولي بشكلٍ سنوي في مقاطعة كوازولو ناتال بجنوب إفريقيا، حيث أبلغ القائمون على المهرجان المخرج "الإسرائيلي" ياكي إيلون، أنه لن يتمكّن من المشاركة وعرض فيلمه الوثائقي "أرض عير" في المهرجان، أو قبول أعمال صناع الأفلام "الإسرائيليين".

وفي رسالةٍ وجّهتها إدارة المهرجان إلى المخرج إيلون، أكَّدت أنّ هذه المقاطعة تأتي بينما تُداس حقوق الفلسطينيين ويستمر القمع بلا هوادة من قبل الحكومة "الإسرائيلية".

وشدّدت الرسالة: هذا ما عانيناه خلال سنوات الفصل العنصري كجنوب أفريقيين، وهذا هو بالضبط سبب فهمنا لأهمية عزل "إسرائيل" ثقافياً.

جدير بالذكر أنّ مهرجان ديربان السينمائي الدولي ‏تأسس عام 1979، وهو أقدم وأكبر مهرجان سينمائي في أفريقيا، ويقدم أكثر من 200 عرض للاحتفال بالأفضل في السينما الجنوب أفريقية والأفريقية والدولية.

وتكون معظم العروض في المهرجان إمّا أفريقيّة أو جنوب أفريقيّة، ويقدّم المهرجان ورش عمل لصانعي الأفلام، وندوات، ومنتديات للمناقشة، وأنشطة توعوية تشمل عروضا في مناطق البلدات، التي لا توجد بها دور سينما، حيث يقدم العديد من الأقسام التنافسية وبعض الجوائز لها مبالغ نقدية.

ومنذ عام 2006، قامت منظمة العفو الدولية من خلال مجموعة برعاية جائزة نقدية تسمى جائزة "منظمة العفو الدولية في ديربان لحقوق الإنسان".

وتأتي هذه المقاطعة للأعمال "الإسرائيليّة" في سياق تنامي الحملات الدوليّة المتضامنة مع فلسطين في وجه العدوان الصهيوني على الشعب الفلسطيني، لا سيما المجازر التي ارتكبها في قطاع غزّة خلال الأيّام الماضية وراح ضحيتها 249 فلسطينياً بينهم 66 طفلًا و39 سيدة، و17 مسنًا.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد