اعتدى مستوطنون، الليلة، على أهالي حي الشيخ جراح بمدينة القدس المحتلة، حيث هاجموا منازل المقدسيين القريبة من البيوت في الحي التي سرقوها في وقتٍ سابق شمال مدينة القدس.

وذكرت مصادر محليّة، أنّ أهالي الحي تصدوا للمستوطنين قبل أنّ يأتي جيش الاحتلال برفقة عناصر الشرطة ليعتدوا على الأهالي بإطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوبهم، في حين ناشد أهالي حي الشيخ جراح عبر فيديوهات نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، كافة المقدسيين بالتوجّه للحي من أجل الوقوف إلى جانبهم ومساندتهم أمام هجوم المستوطنين.

يُذكر أنّ حي الشيخ جراح مغلق بالمكعبات الاسمنتية إضافة إلى نقاط التفتيش العسكرية والسواتر الحديدية والعشرات من عناصر الشرطة والجيش الذين يحاصرون الحي منذ 34 يوماً.

وحدّد الاحتلال موعد الاستئناف لأربع عائلات مهددة بالترحيل وهي (الكرد والقاسم والجاعوني واسكافي) في 2/8/2021 في محكمة الاحتلال العليا، حسبما أفادت الناشطة المقدسيّة منى الكرد.

ويتهدّد خطر التهجير 500 مقدسي يقطنون في 28 منزلاً في حي الشيخ جراح لصالح جمعيات استيطانية بعد سنوات من التواطؤ مع محاكم الاحتلال، والتي أصدرت مؤخراً قراراً بحق سبع عائلات لتهجيرها، رغم أن سكّان الحي المالكين الفعلين والقانونين للأرض.

ويقطن حي الشيخ جراح 160 فلسطينياً ينتمون لـ 12 عائلة وهؤلاء السكان جميعهم من اللاجئين الفلسطينيين الذين هجرهم الاحتلال من أراضيهم عام 1948، لتقوم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" والحكومة الأردنية بالاتفاق على تسكينهم في أراض مملوكة لها، بينما يدّعي مستوطنون أنّ المنازل لهم مهددين أهالي الحي تحت حماية محاكم الاحتلال وجيشه بتهجيرهم.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد