مؤسّسات نرويجيّة كبرى تسحب استثماراتها من مستوطنات الاحتلال بالضفة

الإثنين 05 يوليو 2021

 

أعلنت كبرى مؤسّسات الاستثمار النرويجية "KLP"، اليوم الإثنين 5 يوليو/ تموز، عن سحب استثماراتها من 16 شركة صهيونيّة وعالميّة مرتبطة بمستوطنات الاحتلال في الضفة الغربية المحتلة.

وأعلن صندوق التقاعد الأكبر في النرويج، الذي تبلغ استثماراته نحو 95 مليار دولار، أنّه قرر سحب استثماراته من 16 شركة عالمية و"إسرائيلية" تعمل في المستوطنات، مُؤكداً أنّ من بين هذه الشركات شركة "موتورولا" العالمية المختصة بشؤون الاتصال وتحديد المواقع عبر الأقمار الصناعيّة، فيما تضم القائمة شركات اتصالات خلوية وأرضية "إسرائيليّة" مثل "سلكوم" و"بارتنر" و"بيزيك".

وشدّد الصندوق في بيانٍ له، على أنّ هذه الشركات تتعاون مع المستوطنات، وبالتالي فهي تخالف القانون الدولي بالعمل في الأراضي المحتلة، فيما سحب صندوق الاستثمار النرويجي استثماراته من شركة "الستوم" الفرنسية، وهي شركة هندسة بناء عالمية تعمل في المستوطنات والبنى التحتية الخاصة بها.

واستبعد صندوق الثروة السياديّة النرويجي، الأكبر في العالم، العديد من الشركات في الماضي بسبب صلاتها بالمستوطنات الصهيونيّة.

وكانت الأمم المتحدة نشرت في شباط/ فبراير 2020 قائمة تضم 112 شركة تقوم بأنشطة مرتبطة بالمستوطنات، ما يعدّ غير قانوني بموجب القانون الدولي.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد