"أونروا": معونة فلسطينيي سوريا في لبنان قريباً جداً

الجمعة 09 يوليو 2021
بوابة اللاجئين الفلسطينيين

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجين الفلسطينيين " أونروا" :إنّ صرف المعونة الخاصة باللاجئين الفلسطينيين المهجرين من سوريا، سيجري قريباً، بعد أن أتمّت الوكالة التحويلات الماليّة اللازمة للمبالغ المخصصة، وأصبحت متوفرة لدى الوكالة في لبنان.

جاء ذلك، في ردّ للوكالة على استفسارات قدمتها رابطة الفلسطينيين المهجّرين من سوريا إلى لبنان، حول موعد صرف المعونة، وأوضحت خلاله الوكالة، أنّ التأخير كان بسبب صعوبة اتمام تحويل المبلغ بالدولار الامريكي من خارج لبنان، الأمر الذي أدّى إلى تأخيرات غير متوقعة.

ودعت الرابطة، اللاجئين الفلسطينيين المهجّرين من سوريا، إلى ترقب الرسالة الخاصة بالمساعدات، كي يجري استلامها عبر مكاتب "ليبان بوست" المنتشرة على الأراضي اللبنانية.

وكانت الوكالة قد أعلنت في وقت سابق، أنّها ستصرف مستحقات اللاجئين الفلسطينيين من سوريا بالدولار الأميركي، وذلك كل شهرين دفعة واحدة.

وقالت: إنّه سيتم صرف مستحقات شهري حزيران وتموز في الثلث الأول من شهر تموز/ يوليو على أن يحدد في أقرب وقتٍ يوم بدء التوزيع، كما ستُصرف مستحقات شهري آب وأيلول في الثلث الأول من شهر أيلول/ سبتمبر ومستحقات تشرين الأول وتشرين الثاني في الثلث الأول من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر ونستمر على هذا النحو.

وكانت المتحدثة الإعلامية باسم وكالة "أونروا" في لبنان، هدى السمرا أوضحت في وقت سابق لبوابة اللاجئين الفلسطينيين أنّ ترتيبات لوجستية كانت وراء عملية تأخير صرف المساعدات المالية.
وقالت السمرا: إنّ "انتقالنا للدفع بالدولار الأميركي، بعد أن كان الدفع يتمّ بالليرة اللبنانية، ساهم في تأخير عملية صرف المساعدات، وذلك لأنّ العملية تتطلب ترتيبات تتعلّق بتأمين كلّ القطع النقدية الخاصة بالدولار، وهي عملية غير سهلة".
يأتي هذا وسط رفض من قبل اللاجئين الفلسطينيين في سوريا لهذه الآلية، نتيجة مخاوف من قبلهم تتعلق بتعمد الوكالة صرف المستنحقات ليس فقط كل شهرين بل كل ثلاثة أشهر أو أكثر، الأمر الذي لا يطيقه اللاجئون كون 80% من معيشتهم تعتمد على هذه المساعدة.

وتعتمد 85% من أسر فلسطينيي سوريا المهجّرين إلى لبنان وعددهم 27 الف لاجئ، على المساعدات النقديّة كرافد مالي أساسي لدفع أجرة المنازل وتأمين القوت اليومي، وذلك وفق الأرقام الصادرة عن "أونروا" في تقرير النداء الطارئ.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد