نظّمت بلدية خانيونس اليوم السبت 31 يوليو/ تموز، ورشة عمل مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، وذلك لمُناقشة المشاريع المقترحة لتطوير مُخيّم خانيونس للاجئين الفلسطينيين من خلال المنحة الألمانية (KFW) والبالغة (1.8) مليون دولار.

وبحسب بيانٍ لبلديّة خانيونس، فإنّ المشاريع المقترحة تستهدف إنشاء مشاريع لتصريف مياه الأمطار، وشبكات الصرف الصحي، وتحسين الوضع المائي داخل مُخيّم خانيونس.

بدوره، قال رئيس البلدية علاء الدين البطة خلال الورشة، إنّها تأتي من أجل وضع ومناقشة الخطوط العامة لتطوير مُخيّم خانيونس من خلال وكالة الغوث الدوليّة عبر المنحة الألمانية، لافتاً إلى الدور البارز الذي مثلته كل مكونات المجتمع المحلي في إرساء قواعد الشراكة للتخفيف عن كاهل اللاجئين سيما في مُخيّم خانيونس الذي يفتقر لوجود البنية التحتيّة ويشهد كثافة سكانيّة هي الأعلى بين دول المنطقة.

كما أشار البطة إلى أنّ وكالة "أونروا" يُناط بها تحسين شروط المعيشة داخل المُخيّم كونها المسئول الأول عن اللاجئين الفلسطينيين، مُبيناً أنّ حجم التعاون كبير بين الوكالة والبلدية والقطاعات المجتمعيّة المختلفة والتي أسهمت عن تحقيق شراكات واسعة ساعدت على التخفيف من معاناة أبناء المُخيّم.

وشدّد البطة على حرص البلدية على تطوير خدماتها وتنويعها بما يحقق المصلحة العامة للاجئين الفلسطينيين، مُؤكداً أنّ البلدية ستعمل على تذليل كل المعيقات إن وجدت من أجل إعادة إحياء المُخيّم في شتى المجالات.

ونائبه مازن الشيخ، ورئيس مكتب الوكالة بخان يونس محمـد العايدي، ونائبه سامي الصالحي ورئيس برنامج البنية التحتية وتطوير المخيمات بوكالة الغوث محمـد الرياطي، وممثلو اللجان الشعبية للاجئين ومصلحة مياه بلديات الساحل ونقابة المهندسين، وأعضاء لجنة تحسين شروط المعيشة، ومهندسي دائرة المشاريع والأشغال العامة بالبلدية والشرطة والمخاتير وممثلي الوزارات ذات العلاقة.

من جهته، استعرض ممثل وكالة "أونروا" حسن سرحان، كافة الجهود المبذولة في سبيل تحسين واقع المُخيّمات الفلسطينيّة ومنها في خانيونس من خلال تنفيذ المشاريع الطارئة التي لامست احتياجات السكّان والمشاريع المنوي تنفيذها خلال الفترة المقبلة.

ولفت سرحان إلى أهمية المنحة الألمانيّة التي ستعمل على تعزيز مختلف الخدمات وفي شتى المجالات.

وخلال الورشة، تم تقديم عرض مرئي حول التدخلات المنوي تنفيذها في كافة قطاعات البنى التحتية في المناطق المختلفة في مُخيّم خانيونس جنوب قطاع غزّة.

6796.jpg


 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد