أفادت لجنة متابعة شؤون اللاجئين من سوريا إلى غزة، بأنّها التقت مع مسؤولي ملف فلسطينيي سوريا في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في قطاع غزّة، وقدمت اللجنة شرحاً تفصيلياً عن الأوضاع الصعبة التي يعيشها القادمون من سوريا.

وبيّنت اللجنة في بيانٍ لها، أنّها سلّمت مسؤولي وكالة "أونروا" رسالة مطلبيّة لتوماس وايت المدير الجديد لعمليات "أونروا" بغزة، على أن يتم ترتيب لقاء في وقتٍ قريب معه.

ودعت اللجنة إلى اعتصامٍ يوم الثلاثاء القادم أمام مبنى دائرة شؤون اللاجئين الفلسطينيين التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينيّة بغزة، وذلك للمُطالبة بحقوقهم وتطبيق الوعود التي تلقوها على مدار السنوات الماضية.

وتواصل وكالة "أونروا" قطع بدل الايجار عن العائلات الفلسطينيّة المهجّرة من سوريا بقرار من مديرها السابق ماتياس شمالي للعام الثالث، ما خلق مشاكل معيشيّة واجتماعيّة لنحو 160 أسرة متبقيّة في القطاع المحاصر.

وكان شمالي، قد قدّم وعوداً بإنهاء معاناة هذه الشريحة من اللاجئين في قطاع غزّة، خلال اجتماع عقده معهم في تشرين الأول/ أكتوبر 2020 الفائت، ولكن دون استجابة تُذكر.

وكان "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" قد سلّط الضوء عبر تقرير، على أوضاع اللاجئين القادمين من سوريا إلى القطاع، وما اختبروه من انعدامٍ في الأوضاع المعيشية والاقتصادية والإيوائيّة، بفعل تراخي الجهات المعنية في دعم أوضاعهم، وعلى رأسها وكالة "أونروا" والجهات الحكومية في القطاع.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد