أعلن لاعب الشطرنج الموريتاني عبد الرحيم الطالب محمد، عن رفضه اللعب مع متسابقٍ من كيان الاحتلال الصهيوني في بطولة العالم للناشئين، حيث وضعته القرعة الخاصة بالجولة الأخيرة مع لاعب صهيوني ليُعلن الانسحاب من البطولة.

وقال اللاعب الموريتاني (14 عاماً) في تصريحاتٍ تناقلتها العديد من الوكالات، إنّه قرّر الانسحاب لأنّه يرفض اللعب مع ممثل لدولة "وهمية" غير موجودة في الحقيقة، وعلى إثر هذا الانسحاب قرر الرباط الوطني الموريتاني لنصرة الشعب الفلسطيني، استقبال محمد وتكريمه بمنحه وسام الأقصى وفلسطين.

يُشار إلى أنّ عبد الرحيم حل في المرتبة 47 من أصل 215 لاعباً من نخبة العالم لشطرنج الناشئين، وانسحب من جولة كانت حاسمة، لكنه رفض هذه النقطة مهما كان حجم الخسارة، رغم أنه كان الأفضل عربياً وإفريقياً.

وبدأ عبد الرحيم لعب الشطرنج وهو في الخامسة من عمره، وشارك في العديد من البطولات العربيّة والدوليّة والمحليّة.

وخلال الفترة الأخيرة، انسحب العديد من اللاعبين العرب من أمام لاعبين من كيان الاحتلال وذلك رفضاً للتطبيع، وكان منهم اللاعب اللبناني عبد الله منياتو الذي انسحب في 31 يوليو/ تموز من بطولة العالم في الفنون القتالية المختلطة "MMA" في بلغاريا، بعد أن وضعته القرعة في مواجهة لاعبٍ صهيوني.

كما انسحب لاعب الجودو وبطل أفريقيا الجزائري فتحي نورين، من دورة أولمبياد طوكيو2020، لتفادي مواجهة لاعبين "إسرائيليين"، وهو الأمر نفسه الذي قام به لاعب الجودو السوداني، محمد عبد الرسول، فيما فضّلت اللاعبة السعودية تهاني القحطاني التطبيع، إذ واجهت لاعبة صهيونيّة في منافسات الجودو ضمن "طوكيو 2020"، وخسرت 0-11.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد