"حق" تدعو "أونروا" إلى وضع ملف المنازل المتهالكة في "برج البراجنة" على رأس الأولويات

الخميس 19 اغسطس 2021

على رأس الاولويات دعا اتحاد لجان حق العودة (حق) في لبنان، القسم الهندسي لدى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " أورنوا" بوضع مسألة المنازل الآيلة للسقوط في مخيّم برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين جنوب بيروت، على رأس الأوليات ضمن مشروع تحسين المخيّم.

جاء ذلك في بيان صادر عن الاتحاد، لفت فيه إلى تداعيات الأزمة اللبنانية التي تعصف بمخيمات اللاجئين الفلسطينيين بشكل مًضاعف، نتيحة الواقع المتردي للينى التحتية، إضافة إلى الحرمان من الحقوق الاجتماعية.

وفي هذا الإطار، أشارت "حق" إلى مسألة تداعي أسقف منازل اللاجئين المهترئة فوق رؤوسها في مخيّم برج البراجنة، بشكل يهدد حياة عشرات العائلات، التي مازالت تنتظر ترميم منازلها، وموضوعة على قوائم "أونروا" ومشاريعها.

وطالبت اللجان، بمتابعة ميدانية من قبل القسم الهندسي لحالة المنازل، ضمن مشروع تحسين مخيّم برج البراجنة، من أجل المعالجة الفورية بعيدا عن البيروقراطية والاستنسابية والمحسوبيات واعتماد المعايير التي تضمن السلامة للمخيم وسكانه. وحملّت "أونروا" كامل المسؤولية عن أي خطر ناتج عن التأخير المتراكم للمعالجة.

وتتفاقم أزمة المنازل الآيلة للسقوط في المخيمات بسبب الحظر المفروض على دخول مواد البناء إليها، وتحديداً مخيمات الجنوب وبرج البراجنة، وآخرها سقوط سقف منزل اللاجئ محمد زكريا يونس يوم 14 آب الجاري.

وكانت وكالة "أونروا" قد بيّنت مطلع العام 2020 الفائت وجود 700 منزل آيل للسقوط مخيم برج البراجنة وحده، وسط تقاعس من إدارتها عن اتمام عمليات الترميم.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد