نظّمت اللجنة التنسيقيّة لمراكز التأهيل المجتمعي في قطاع غزّة، اليوم الأربعاء 25 أغسطس/ آب، وقفةً احتجاجيّة أمام المقر الرئيسي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" غرب مدينة غزّة، وذلك للمُطالبة بحق الأطفال ذوي الإعاقة في التعليم.

وشارك في الوقفة عشرات الأطفال من ذوي الإعاقة، حيث جاءت بعنوان "حق الأطفال ذوي الإعاقة في التعليم"، مُطالبين خلال الوقفة مدير عمليات "أونروا" توماس وايت بالتدخّل الفوري لحل هذه الأزمة.

وفي وقتٍ سابق، أعلنت اللجنة التنسيقيّة عن تعليق بدء العام الدراسي (2021 – 2022) لحين طرح حلول عملية مُستدامة للمشكلات التي تُعاني منها في مدارس هؤلاء الأطفال بسبب وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

وقالت اللجنة في بيانٍ لها، إنّ مراكز التأهيل المجتمعي في مُخيّمات قطاع غزّة تُعاني الكثير من السياسات المُتبعة من قبل إدارة "أونروا" في غزّة، وخاصّة في برنامج التعليم والتأهيل للأطفال من ذوي الإعاقة.

وأوضحت اللجنة أنّها تحاورت مطولاً -خلال السنوات الثلاثة الماضية- مع قيادات "أونروا" دون جدوى؛ وظلّت نفس القضايا والمشكلات العالقة كما هي، وفي كل جولة نُعيد تكرارها دون إيجاد حلول جذرية واضحة لمعضلة برنامج التعليم، الأمر الذي يُهدد استقرار العملية التعليميّة.

وحمّلت "أونروا" المسؤولية القانونية والأخلاقية عن عدم افتتاح العام الدراسي في موعده المقرر، والسبب في ذلك هو تلكؤ إدارة "أونروا" وعدم وضوحها معنا في العديد من القضايا، منها: عدم تسديد "أونروا" للدفعة المالية الثانية المتأخرة من الفصل الدراسي السابق (2020 -2021)، وشح المنحة المالية المقدمة من قبل "أونروا" لمراكزنا فهي لا تكفي لصرف رواتب المعلمين - وهي بالمناسبة أقل بكثير من الحد الأدنى للأجور (حسب قانون العمل الفلسطيني) - كما أن المنحة المُقدمة تغطي رواتب المعلمين لمدة 9 شهور فقط خلال العام، والأصل أن تغطي 12 شهر في العام، بالإضافة لمكافأة نهاية الخدمة، وغيرها من الإشكاليات العالقة.

8-3.jpg
8-2.jpg
8-1.jpg
متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد