أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " أونروا" اليوم الثلاثاء 1 أيلول/ سبتمبر، عن بدء المرحلة الأولى لتوزيع المساعدات النقديّة على اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، ابتداءً من يوم الجمعة 3 أيلول المقبل.

وقالت الوكالة في بيان لها، إنّ التوزيع سيجري وفق الاتفاق  الذي تم التوصل إليه في 18 آب/أغسطس 2021 مع لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني وهيئة العمل الفلسطيني المشترك في لبنان على أن تليها مراحل أخرى يُعلن عنها في حينها.

و تشمل المرحلة الأولى من التوزيع، العائلات المسجلة لدى الوكالة، والتي لديها أطفال تتراوح أعمارهم بين سن الولادة و5 سنوات، أي المسجلّين لدى "أورنوا" قبل تاريخ 1 آب/ أغسطس 2021. إضافة إلى العائلات التي لديها أطفال تتراوح أعمارهم بين 6 و 18 عامًا والمسجلين في مدارس الوكالة، والعائلات التي لديها اشخاصا من ذوي الاعاقة، والعائلات التي لديها اشخاصا يتلقون العلاج من أمراض السرطان والثلاسيميا والتصلب اللويحي وغسيل الكلى.

ولفتت "أونروا" إلى انّ العائلات التي لديها طفل واحد من عمر الولادة حتّى 18 عاماً، سيحصل على 40 دولار أمريكي، والعائلة التي لديها طفلين ستحصل على 80 دولار.

كما سيجري بذات التاريخ، توزيع المساعدة النقدية الدورية (الدورة الثالثة 2021) للمستفيدين من برنامج شبكة الأمان الاجتماعي ، وستشمل هذه الدورة من المساعدة المبالغ الإضافية المخصصة للأطفال وللأشخاص ذوي الاعاقة، وفق بيان الوكالة.

وأشارت "أونروا" إلى أنّ  التحقق من العائلات التي أدخلت معلوماتها عبر الرابط والتي لديها أطفال غير مسجلين في مدارس الوكالة، و  تتراوح أعمارهم بين 6 و 18 عامًا يوم 7 أيلول/ سبتمبر.

وسيحصل رب العائلة على رسالة نصية قصيرة من "أونروا" تطلب منه الحضور إلى المكان المحدد التابع للوكالة، مع ذكر التاريخ والوقت. على ان تحصل العائلات على المساعة بمجرّد حصول التدقيق في تاريخ يعلن عنه لاحقا.

في ما يتعلق بالعائلات التي لديها أطفالا (تتراوح أعمارهم بين سن الولادة و18 عاما) غير مسجلين في مدارس "أونروا" والذين لم يتقدموا عبر الرابط في الجولة الأولى من التسجيل، فأوضحت الوكالة أنّه  سوف تُعطى لهم الفرصة للقيام  بذلك في الفترة ما بين 3 إلى 10 أيلول/ سبتمبر عبر الرابط التاليhttps://cass.unrwa.org/   الذي سيُعاد تفعيله ويتم الإعلان عن تاريخ عملية التحقق في مرحلة لاحقة.

وبما يخص طريقة دفع المساعدة وقيمتها، قالت الوكالة إنّ المستحقون سيحصلون مبلغ 40 دولارًا تدفع نقدًا بالدولار الأميركي لكل فرد مستحق وفقًا للفئات المذكورة أعلاه (أي الأطفال بين سن الولادة و 18 عاماً وذوي الاعاقة ومرضى السرطان والتصلب اللويحي والثلاسيميا وغسيل الكلى) عن طريق رسالة نصيّة ترسل لأرباب العائلات، من قبل شركة "ليبان بوست" تعلمهم بوقت وتاريخ الاستلام.

وأكّدت الوكالة، على إحضار كل مستفيد لمستندات التاليّة :

1-  بطاقة الهوية الأصلية أو جواز السفر، أو اخراج قيد فردي أو أي بطاقة تعريف رسمية مع صورة واضحة تمكِن التعرف على صاحبها

2- بطاقة تسجيل العائلة الصادرة عن "أونروا"

3-  رقم الحملة الذي يتم استلامه من الليبانبوست عبر الرسائل النصية القصيرة

4- يجب أن تتوفر معكم صور عن بطاقة الهوية الخاصة بكم وبطاقة تسجيل الأونروا عند الذهاب الى مكاتب الليبانبوست

كما طالبت من جميع المستفيدين، الالتزام التام بمواعيد دفع المساعدة والتدابير الوقائية ضد فيروس كورونا، وخاصة وضع الكمامات والحفاظ على التباعد الاجتماعي.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد