دعا نشطاء وتجمعات أهلية ناشطة في اوساط اللاجئين الفلسطينيين المهجّرين من سوريا إلى لبنان، للاعتصام غداً الخميس 23 أيلول/ سبتمبر، أمام مكاتب مدراء وكالة "أونروا" في كافة المناطق اللبنانية، احتجاجاً على تأخّر صرف المعونة الدوريّة، واستثناء أطفال فلسطينيي سوريا المهجرين من معونة الـ 40 دولار التي تصرفها الوكالة للاجئين في لبنان.

ودعا "تجمّع اللجان الأهليّة لفلسطينيي سوريا في لبنان"، إلى ما اسماه بـ " الاعتصام الموحّد في كل المناطق" وذلك نظراً لتأخّر المستحقات الشهرية، وعدم الإعلان عن اي موعد او جدول زمني ثابت للبدء بتوزيع المساعدة، إضافة إلى استثناء فلسطينيي سوريا من معونة الاطفال وقدرها 40 دولار، وعدم اصدار الوكالة بيان توضيحي عن سبب الغائها.

وكان استثناء أطفال اللاجئين الفلسطينيين المهجّرين من سوريا إلى لبنان، من معونة الـ 40 دولار، قد أثار موجة من الغضب والاستياء في صفوف فلسطينيي سوريا في لبنان، وسط مطالبات لوكالة "اونروا" بتوضيح حول ذلك.

وكانت "رابطة اللاجئين الفلسطينيين المهجّرين من سوريا إلى لبنان" عد أعربت عن رفضها لهذا الاستثناء، وأشارت في وقت سابق، إلى أنّ الوكالة قد استثنت المهجّرين بعد إعلانها عن شمولهم بمعونة الأطفال التي ستدفع لمرّة واحدة.

وأشارت الرابطة، إلى أنّ فلسطينيي سوريا في لبنان، قد تفاجأوا بقصر المعونة على ذوي الإعاقة ومرضى السرطان من المهجرين. كما تم استثناء أطفال المهجرين من هذه المساعدة دوناً عن باقي فئات اللاجئين في لبنان.

وتعتمد 85% من أسر فلسطينيي سوريا المهجّرين إلى لبنان وعددهم 27 ألف لاجئ، على المساعدات النقديّة كرافدٍ مالي أساسي لدفع أجرة المنازل وتأمين القوت اليومي، وذلك وفق الأرقام الصادرة عن "أونروا" في تقرير النداء الطارئ.

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد