قال المفوّض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" فيليب لازاريني، إنّه من الضروري أن تظل "أونروا" الوكالة الأممية القوية التي كانت عليها منذ إنشائها، وهي الوكالة التي نجحت في تعزيز التنمية البشرية في المنطقة.

وجاء ذلك خلال أداء لازاريني اليمين القانونيّة كمفوضٍ عام لوكالة "أونروا" بشكلٍ رسمي أمام الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، وذلك بعد 18 شهراً تقريباً من توليه منصبه، حيث تم تأجيله حلف اليمين سابقاً بسبب القيود التي فرضها جائحة كوفيد-19.

وأوضح لازاريني عقب أدائه اليمين القانونيّة، أنّ "أونروا" قامت بإطلاق واحد من أكثر أنظمة التعليم فعالية من حيث التكلفة والأكثر نجاحاً في الشرق الأوسط، وخفضت بشكل كبير معدلات وفيات الأمهات وتصدت لانعدام الأمن الغذائي الناجم عن الصراع الذي طال أمده.

وتابع لازاريني: صفتي المفوّض العام لوكالة "أونروا"، فإنني لن أدخر جهداً في البحث عن حلول تضمن استمرارية خدمات "أونروا" على المدى القصير، علاوة على البحث عن التمويل المستدام طويل الأجل والذي يمكن التنبؤ به لوكالة الغوث.

ولفتت وكالة "أونروا" في بيانٍ لها، إلى أنّ لازاريني أتى إلى "أونروا" وفي جعبته ما يقرب من ثلاثين عاماً من الخبرة في مجال المساعدة الإنسانية والتنسيق الدولي في مناطق النزاع وما بعد النزاع في الأمم المتحدة، بما في ذلك اضطلاعه بمنصب نائب المنسق الخاص والمنسق المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية في لبنان في مكتب منسق الأمم المتحدة الخاص للبنان، ورئيس بعثات اللجنة الدولية للصليب الأحمر والقطاع الخاص.

وأشارت إلى أنّه ومنذ توليه منصبه في نيسان 2021، قام لازاريني بالعديد من المهام في أقاليم عمليات الوكالة، حيث شارك اللاجئين الفلسطينيين وأصحاب المصلحة، وشارك بشكل مكثف مع الدول الأعضاء وألقى كلمة أمام كل من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة واللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، وهو يقوم حاليا بوضع اللمسات الأخيرة على استراتيجية حديثة وفعالة وذات مبادئ حازمة لوكالة "أونروا"، تتماشى مع مهام الولاية التي تتلقاها من الجمعية العامة.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد