نادي الأسير: المهندس محمد الحلبي من مُخيّم جباليا عرّى قضاء الاحتلال

الثلاثاء 05 أكتوبر 2021

 

شدّد رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس، على أنّ ثبات وإرادة الأسير المهندس محمد الحلبي من مُخيّم جباليا للاجئين الفلسطينيين وضعت الاحتلال الصهيوني وقضائه الصوري في مأزقٍ حقيقي، حيث يحاول الاحتلال بشتى الطرق الضغط عليه للحصول على اعترافات منه أو للوصول إلى صفقة تدينه.

وبيّن فارس في بيانٍ له، أنّ هذه القضية ورغم وما فيها من تفاصيل تدين قضاء الاحتلال وتعرّيه، إلا أنّ الاحتلال ماضٍ في محاكمته للمرة (166)، مُؤكداً أنّ الأسير الحلبي يدفع فاتورة المأزق الذي وجد الاحتلال وقضائه متورط فيه، فهو من ناحية يصر على الإبقاء على اعتقاله في محاولة لإدانته بأي طريقة بعد سنوات من الاعتقال، ومن ناحية لا يريد إغلاق هذا الملف ببراءته.

وأشار فارس إلى أنّ ما يجري مع الأسير الحلبي كافٍ لإعادة النظر في التعامل مع محاكم الاحتلال، علاوة على أنّ هذه القضية اختبار للمنظومة الحقوقية الدولية ولرسالتها الإنسانية.

وطالب فارس المؤسسات الدولية الحقوقية، بالضغط بشكلٍ جدّي على الاحتلال للإفراج الفوري عن الأسير الحلبي.

يُشار إلى أنّ الأسير الحلبي كان قبل اعتقاله مديراً لمؤسّسة الرؤية العالمية الأمريكيّة World) Vision) في قطاع غزّة؛ وسلطات الاحتلال لا زالت تعتقله داخل سجونها بحجة تحويل مبالغ مالية من المؤسسة لصالح فصائل فلسطينيّة، دون وجود أي دليل مادي أو ثبوت تهمة قانونية ضده، وبعد اعتقاله تعرّض الحلبي لتحقيقٍ قاسٍ تخلله تعذيب جسدي ونفسي استمر لمدة 52 يوماً، علماً بأن الأسير الحلبي يقبع بمعتقل "ريمون" بظروفٍ صحيّة ونفسيّة سيئة للغاية.

وكان جيش الاحتلال كان قد اعتقل الحلبي خلال تنقله عبر (معبر بيت حانون/ إيرز) بتاريخ الخامس عشر من حزيران/ يونيو عام 2016، وحتى اللحظة لم تصدر المحكمة "الإسرائيليّة" عليه حكماً أو دليلاً لادعائها، وهو متزوج وأب لخمسة أبناء، ومؤخراً تم منحه الدكتوراه الفخرية من مؤسسة أكاديميّة في ألمانيا لعمله الإنساني.

وفي تقريرٍ سابق أعدّه "بوابة اللاجئين الفلسطينيين"، رأى مدير مؤسّسة الضمير لحقوق الانسان في قطاع غزّة، علاء السكافي، أنّ الأسير محمد الحلبي يُحاكم في ظل عدم وجود الضمانات والمعايير الكافية لمحاكمته محاكمة عادلة، وهذا ما دفع قضاء الاحتلال إلى تمديد المحاكمة في كل مرّة، وإلى اتخاذ المزيد من إجراءات البحث والفحص للمعلومات لكي يتم تثبيت التُهم عليه والحصول على أعلى حكم يتم إدانته به.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد