نظّمت اللجنة الشعبيّة في مُخيّم الشاطئ للاجئين الفلسطينيين غرب مدينة غزّة، ومبادرة كوشان بلدي ندوة ثقافيّة في المُخيّم بعنوان "تاريخ أرض فلسطين".

وحاضر في الندوة للدكتور محمد أبو ركبة أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر، بحضور لفيف من المخاتير والوجهاء والمرأة وطلاب الجامعات والمهتمين.

بدوره، أكَّد حسن الطيبي عضو الهيئة الإدارية للجنة الشعبيّة، على أهمية عقد الندوة في هذا الوقت العصيب من الهجمة الشرسة على القضية الفلسطينيّة، وعلى قضية اللاجئين خصوصاً.

وبيّن الطيبي أنّ هذه الندوة تأتي أيضاً في ظل اتفاق "الإطار" الموقّع بين وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" والولايات المتحدة، فيما قدّم الطيبي نبذة عن أهمية فلسطين تاريخياً لوقوعها في قلب العالم عند ملتقى القارات الثلاث مما أدى إلى غزوها واحتلالها واستعمارها على مدار التاريخ.

ومن جهته، أكَّد أكرم جودة منسق ومسؤول مبادرة كوشان بلدي، أنّ فكرة مبادرة "كوشان بلدي" تم استنباطها من أحداث الشيخ جراح، حيث حاول العدو استخدام ورقة إثبات الملكية لهدم البيوت، مؤكداً أنّ لديهم سندات ملكية تفوق عمر الاحتلال، ويجب استخدامها في المحاكم الدولية لاسترداد حقوق اللاجئين.

وخلال الندوة، تحدّث الدكتور أبو ركبة بشكلٍ مفصّل عن أرض فلسطين تاريخها وحضارتها، وقدم معلومات مميزة عن تاريخ فلسطين تحديداً لما قبل 200 سنة وسرد وقائع تثبت الحق الفلسطيني في أرضه وحتى إلى فترة الانتداب البريطاني وقيام الكيان الصهيوني على جزء كبير من أرض فلسطين التاريخيّة.

وفي ختام الندوة، جرت عدة مداخلات من الحضور تمحورت حول الاستفسار عن العديد من المعلومات والأحداث التاريخيّة، فيما جرى الاتفاق على عقد العديد من الندوات التي تتحدّث عن كل ما يهم الفلسطيني والعربي ويفيده عن تاريخ أرض فلسطين.

8-5.jpg
8-4.jpg
8-3.jpg
8-2.jpg
8-1.jpg
متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد