ساعد عدد من متطوعي الدفاع المدني الفلسطيني في فوج الإطفاء بمُخيّم عين الحلوة، اليوم الأحد ١٧ تشرين الأوّل/اكتوبر، بفتح شبكات الصرف الصحي في الشارع التّحتاني وإزالة الأوساخ العالقة منها.

وقال قائد فوج مخيم عين الحلوة في الدفاع المدني الفلسطيني تامر الخطيب لبوابة اللاجئين الفلسطينيين: إنّ أهالي الحيّ أبلغوهم أنّ الوضع مزر جدًا وطلبوا منهم مساعدتهم في فتح شبكات الصرف الصحي، ومنع فيضان المياه العادمة والدخول من بيوتهم، وقد أزال المتطوعون أغطية الفتحات المخصصة لشبكة الصرف الصحي، في محاولة منهم للحد من الأضرار التي لحقت بها.

وأشار الخطيب إلى أنه في هذا الوقت من كلّ عام، ومع أول نزول للمطر يحدث فيضانٌ للمياه العادمة في الشارع التحتانيّ بالمخيم، نتيجة تكدّس الأوساخ في مجاري الصرف الصحي وعدم تنظيفها بشكل دوري من قبل عاملي التنظيفات التابعين لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، مشيراً إلى أنّهم تلقّوا نداءً مماثلًا من الباعة في سوق الخضار لمساعدتهم مساءً في تنظيف السوق من الوحل وشطفه وفتح المجاري.

وطالب الخطيب عبر موقعنا، الباعة في سوق الخضار بتنظيف مكان عرباتهم دائمًا وبشكل يوميّ وعدم ترك بقايا الخضار والفاكهة على الأرض، منعًا من حدوث فيضانات خصوصًا أننا مقبلون على فصل الشتاء.

7-1.jpg

بدورهم، ثمّن الأهالي الخطوة التي قام بها فوج الإطفاء، بمساعدة أهالي المنطقة، والتي ساهمت بإزالة الرمال وتنظيف الشارع.

وفي حديث لموقعنا، ناشد عضو لجنة الشارع التحتاتي "أسامة العب"د أهالي المخيم بعدم رمي النفايات في المجاري الصحية والمحافظة على نظافة الأزقّة.

ولفت العبد إلى أنّ البنية التحتية في الشارع التحتاني تحسّنت بنسبة تسعين بالمئة عن السابق بعد عمليات الصيانة التي قامت بها وكالة "أونروا"،  مشيراً إلى أن المجرور الذي وضع وسط شارع الزيب من ستة أشهر ساهم في منع فيضان الشارع هذا العام.

وتجدر الإشارة إلى أنّ مُخيّمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان تُعاني من بُنية تحتيّة مُتهالكة، وتشهد شوارع المخيمات فيضان المجاري، لعدم قدرتها على استيعاب المياه التي تتجمع وبكثرة من الأمطار.

خاص/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد