أعلن المؤتمر العام لاتحادات العاملين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، ظهر اليوم الاثنين 1 نوفمبر/ تشرين ثاني، عن بدء نزاع العمل مع إدارة وكالة "أونروا" حتى تحقيق كافة مطالب الاتحادات في مناطق العمليات الخمس.

ودعا المؤتمر العام في بيانٍ له، إدارة وكالة "أونروا" لاستثمار مدة نزاع العمل الـ21 يوماً لتلبية مطالب العاملين بالحوار البنّاء وتجنيب اللاجئين أي تبعات سلبيّة أو نتائج لا تحمد عقباها.

وأعلن المؤتمر بدء سلسلة من الخطوات الصعيديّة، منها: وقف جميع ورش العمل والتدريب والدورات لجميع الموظفين في كافة مناطق العمليات سواء كانت داخل الإقليم أو خارجه، ووقف التعامل مع منظومة الإيميس في جميع مدارس "أونروا"، وتوقيف زيارات الخبراء التربويين ومنسقي الوحدات والمشرفين لكافة المدارس وجميع الأقاليم، كما أعلن المؤتمر عن الاعتصام لمدة ساعتين لكافة الموظفين في مواقع عملهم بالتزامن مع مؤتمر الدول المانحة الذي سيعقد يوم 16 نوفمبر الجاري وسيصدر بيان توضيحي من كافة الأقاليم حول تفاصيل الاعتصام.

وشدّد المؤتمر على أنّ هذه الخطوات ستكون وصولاً إلى الاضراب المفتوح على مستوى مناطق عمليات "أونروا" الخمس، مُحملاً إدارة وكالة "أونروا" المسؤولية الكاملة عن تبعات هذه الإجراءات التي ستؤدي إلى تعليق الدراسة وتعطيل خدمات اللاجئين نتيجة سياسة الضغط التي تنتهجها إدارة الوكالة تجاه الموظفين واللاجئين والدول المضيفة لهم لتتخلص من مسؤولياتها الإنسانية والتاريخية تجاه أكثر من 5 مليون لاجئ فلسطيني وتتخلى عن أهدافها التي وجدت من أجلها منذ أكثر من 70 عامًا في إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين.

ولفت إلى أنّ إجراءاته التصعيديّة مستمرة حتى تحقيق كافة مطالب الموظفين، وهي: الغاء قرار الاجازة الاستثنائية بدون راتب لكافة الموظفين تحت ذريعة العجز المالي، وإعادة العلاوة السنوية وبأثر رجعي والمجمدة منذ آذار الماضي، وفتح باب التعيين الدائم لأبناء اللاجئين في كافة القطاعات والتثبيت على فئة (A) وانهاء حالة الترهل في المؤسسة من خلال آلاف الموظفين بعقودٍ يوميّة.

ومن ضمن مطالب الاتحادات أيضاً: تطبيق قرارات مؤتمر بيروت حول نهاية الخدمة وصندوق الادخار والتزام الإدارة بنسبة 7.5%، وصرف راتب شهري 11و12 دون تأخير أو تجزئة، كما قمنا بإرسال رسالة خطية إلى الأمين العام للأمم المتحدة ووضعه في صورة الأزمة، وتم اليوم ارسال كتاب نزاع العمل إلى إدارة أونروا.

وطفت على السطح مجدداً الخلافات بين اتحادات الموظفين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في الأقطار الخمسة وبين إدارة، إذ قرّرت الاتحادات الخمسة الدخول في نزاع عمل مع إدارة الوكالة، حيث أعدّ "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" تقريراً كشف فيه العديد من التفاصيل.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد