اعتصام حاشد أمام معهد سبلين حرم صيدا رفضاً لإلغاء منامة الطلاب

الجمعة 05 نوفمبر 2021

جدد الطلبة والأهالي والفصائل الفلسطينية رفضهم لإجراء وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، المتمثل بالغاء المنامة الداخلية في مركز سبلين، ودعماً لحقوق الطلاب الفلسطينيين في التعليم، وذلك في اعتصام حاشد أمام مقر المعهد في مدينة صيدا.

وتجمّع المئات من الطلبة والأهالي بحضور ممثلين عن الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية، مؤكدين على ضرورة إعادة فتح قسم المبيت للطلاب، إضافة إلى عدّة مطالب أبرزها "إعادة المنح الجامعية لأهميتها لأنها كانت حافزًا هامًا لطلابنا، تأمين بدل مواصلات لكافة طلابنا وفي كافة المدارس، تثبيت المياومين وحل الشواغر الوظيفية".

1-1.jpg

مسؤول اللجان الشعبية في منطقة صيدا الدكتور عبد الرحمن أبو صلاح، أكّد في كلمة على التمسك بإعادة فتح قسم المنامة. ودعا "أونروا" للتراجع عن قرارها وحججها محذراً مما وصفه بـ "بالتمادي بإتخاذ القرارات التي تضر الطلاب."

وقال أبو صلاح: "إنَّ إقفال قسم المنامة له انعكاسات كبيرة على الطالب نفسه، وفي موضوع التوظيف، فتمرير هذا القرار يعني فعليا إلغاء عدد من الوظائف المتصلة بالمنامة" مؤكداً الاستمرار في التحركات حتّى تتراجع الوكالة عن القرار.

أمّا كلمة اللجان الشعبية في لبنان،  القاها مساعد امين سر اللجان الشعبية سعيد مراد/ نوّه خلالها على دور مركز سبلين الهام "الذي يحتضن نسبة كبيرة من أبناء شعبنا لتلقي التعليم المهني مجانا في ظل الصعوبات الاقتصادية الخانقة التي يمر بها شعبنا في لبنان فلمركز سبلين أهمية كبيرة في تأهيل عشرات الفلسطينيين بتقنيات وتخصصات تساعدهم على الدخول في سوق العمل."

وأكد مراد على مهام "أونروا"  في "تأمين حياة كريمة للشعب الفلسطيني، عبر الخدمات الصحية والتربوية والتشغيل، التي تقلصت في الآونة الأخيرة بدل أن تزداد وتتطور، وطالب الأونروا إعادة النظر بهذا الشأن والعمل على زيادة هذه الخدمات لا سيما الاستشفاء والطبابة وتطوير أسلوب التعليم بما يتلاءم مع تطور العصر.

كما حذر "أونروا"  في لبنان من تنفيذ تفاهم الإطار، مع الولايات المتحدة الأمريكية الذي يقوض عمل الوكالة، ويبعدها عن المهام التي أنشئت على أساسها، بالإضافة لكونه اتفاقًا أمنيًا بامتياز، مشددًا على أنَّ هذا التفاهم مرفوض جملة وتفصيلاً من أبناء الشعب الفلسطيني في لبنان، وأن هذه الوكالة وجدت لتأمين حياة كريمة للشعب الفلسطيني.

ويأتي هذا التحرك، ضمن سلسلة تحركات بدأت باعتصام حاشد يوم 29 تشرين الأول \اكتوبر الفائت، أمام المقر الرئيسي للمعهد في اقليم الخروب، احتجاجاً على الغاء قسم المبيت، والمطالبة بإعادة افتتاحه.

وكانت "أونروا" قد أقدمت في قرار مفاجئ يوم 11 تشرين الأوّل\اكتوبر الجاري، على إغلاق قسم مبيت الطلّاب في معهد سبلين فرع صيدا، والذي كان يستوعب قرابة المئة طالب فلسطيني من سكّان صيدا وصور والبقاع ومناطق شمال لبنان.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد