أعلن المدير العام للإعمار وحصر الأضرار في وزارة الأشغال بقطاع غزّة محمد عبود، اليوم الأربعاء 22 ديسمبر/ كانون أوّل، أنّه تم صرف تعويضات لحوالي 60% من إجمالي المتضررين جزئياً في العدوان الصهيوني الأخير على القطاع.

وأوضح عبود في تصريحٍ لإذاعة "صوت الأقصى"، أنّ العملية تمت بالتعاون مع المؤسسات المحلية والخيرية ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، وخلال الأيام القادمة سيتم الصرف للأضرار الجزئية عن طريق وكالة "أونروا".

ولفت عبود إلى أنّ وكالة "أونروا" وقّعت المنحة الألمانية بمقيمة 6 مليون دولار، وتواصلت مع المتضررين لتجهيز مخططاتهم وتشمل المنحة 150 وحدة من اللاجئين الذين تضرروا في العدوان الأخير.

وبيّن أن هناك وعود بتغطية جميع اللاجئين المتضررين من العدوان وهم حوالي 600 بيت تضرر بشكلٍ كلي، مُشيراً إلى أنّ كل من هو متضرر ولديه سجل أضرار معتمد ومدقق سيتم الصرف له بناءً على المنح المتوفرة لدينا من المؤسسات المحلية، ونحن ووكالة "أونروا" نطمئن الجميع أنّ كل متضرر حقه محفوظ لدى وزارة الأشغال.

وفي وقتٍ سابق، أعلن المستشار الإعلامي لوكالة "أونروا" في غزّة عدنان أبو حسنة، أنّ الوكالة فتحت مكاتب الخدمات الاجتماعية في قطاع غزّة، لتمكين الآلاف من أصحاب المنازل المتضررة بشكلٍ جزئي خلال العدوان الأخير في مايو/ أيّار الماضي، لاستلام تعويضاتهم.

وأوضح أبو حسنة في بيانٍ له، أنّ حوالي 2200 لاجئ فلسطيني توجهوا لمكاتب الخدمات للتوقيع على تعهدات استلام تعويضاتهم والتي ستدفع لهم خلال الأيام المقبلة عبر البنوك.

وبيّن أبو حسنة أنّ "أونروا" ستدفع لهذه الفئة مبلغ وقدره 3.5 مليون دولار فيما سيتواصل الدفع لما تبقى من هذه الفئة خلال الأيام القادمة، والمبالغ التي تدفع الآن هي للتعويضات بين ألف إلى 3 آلاف دولار وما أكثر من ذلك سيتم دفع التعويضات بعد الانتهاء من هذه المرحلة ويقدر عددهم بحوالي 4 آلاف عائلة.

ودمر جيش الاحتلال خلال العدوان الأخير في مايو/ أيّار الماضي على غزّة آلاف المنازل، وأسفر العدوان عن استشهاد 260 فلسطينياً، بينهم 66 طفلاً، و40 سيدة، و17 مسناً.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد