أنباء عن تقليص معونة "أونروا" الماليّة للفلسطينيين في سوريا

الإثنين 10 يناير 2022

علم "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" من مصادر في مقر رئاسة "أونروا" في دمشق، عزم الوكالة تقليص قيمة  المعونة الماليّة التي تقدّمها للفلسطينيين في سوريا كل 4 أشهر، لتصبح 75 الف ليرة سوريّة للحالات الأكثر عوزاً، و55 الف للحالات العادّة، على أن يجري تقديمها كل شهرين.

ولفتت المصادر، إلى أنّ قرار وكالة "أونروا" تقليص المعونة، يأتي استجابة للأزمة الماليّة التي تعانيها الوكالة، على أن يبدأ العمل وفق القيمة الجديدة، ابتداءً من أوّل دورة توزيع لعام 2022 الجاري.

كما اشارت المصادر، إلى أنّ إدارة "أونروا" في سوريا، اتخذت القرار بعد جدولة لموازنات الإغاثة المتواجدة لديها حاليّاً، ولفتت إلى أنّ الأمور قد تتغيّر في حال تسلّم الوكالة دعماً ماليّاً جديداً، بحسب المصادر. فيما لم تصدر الوكالة  بياناً رسمياً بعد تؤكّد فيه صحّة الأمر من عدمه.

الجدير بالذكر، أنّ معونة "أونروا" للفلسطينيين في سوريا، في آخر دورة توزيع تضمّنت 140 الف ليرة سوريّة للحالات الأكثر عوزاً أي أقل من 40 دولاراً، و90 الف ليرة للحالات العاديّة، وذلك لأربع أشهر، وهو ما أثار عدّة حملات مطلبيّة لزيادة قيمة المعونة وجعلها شهريّة، نظراً لارتفاع الأسعار وانهيار قيمة الليرة السوريّة.   

وتأتي هذه الأنباء الواردة من سوريا، بعد تقليصات اعتمدتها الوكالة، للمساعدات الدوريّة للاجئين الفلسطينيين المهجّرين من سوريا إلى لبنان، والغت بموجبها معونة  100 دولار أمريكي التي كانت تقدّم كبدل غيواء، ابتداءَ من 1 كانون الثاني\ يناير لعام 2022 الجاري.

وكانت "أونروا" قد بيّنت في آخر تقرير نداء طارئ صادر عنها" مطلع 2021 الفائت، أنّ نحو 91% من اللاجئين الفلسطينيين من أصل 438 ألف لاجئ، يعيشون في فقر مطلق.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد