حزمة مشاريع قوانين  في نيويورك لمواجهة تصاعد التأييد للقضية الفلسطينية

الجمعة 21 يناير 2022

يسعى أنصار اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة وخاصّة في مدينة نيويورك إلى تمرير حزمة مشاريع قانونية في البرلمان لمعاقبة النشطاء المقاطعين لكيان الاحتلال الصهيوني أو الذين يعبرونه دولة فصل عنصري، وذلك ضمن الجهود الهادفة لمواجهة تصاعد النشاط المؤيّد للقضية الفلسطينيّة في الولايات المتحدة الأميركية.

وفي الوقت الراهن، يعرض مشروع قانون على مجلس شيوخ برلمان مدينة نيويورك يهدف لضمان عدم تعاقد هيئات الحكومة المحلية للمدينة مع الشركات التي تقاطع "إسرائيل"، حيث تبّنت السناتور آنا كابلان القانون وشاركها في رعايته السناتور تود كامينسكي، فيما تم إحالة التشريع الذي يحمل رقم (S706) إلى لجنة المشتريات والعقود بمجلس شيوخ المدينة.

ويقدّم هذا المشروع تعريفاً لأنشطة المقاطعة ويحدد خطوات لأجهزة الدولة لتجنب التعامل مع الشركات والهيئات التي تقاطع "إسرائيل"، كما يصف مشروع القانون حملة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات (BDS) وحملة اعتبار "إسرائيل" دولة فصل عنصري بأنّها حملات ترفض حق "إسرائيل" في الوجود وأنها ضمن "حراك منظم يهدف إلى إضعاف إسرائيل ونزع الشرعية عنها من خلال العزلة الاقتصادية، والتي ستلحق ضرراً كبيراً بإحدى "أقوى حلفاء الأمة الأميركية".

كما يصف القانون "إسرائيل، باعتبارها رابع أكبر متلق لصادرات ولاية نيويورك (6.4 مليون دولار فقط) وأنها أثبتت أنها حليف استراتيجي واقتصادي"، ويوضّح أيضاً أنّ "الحملات ضد إسرائيل تقوّض الأمن القومي الأميركي وتساعد أعداء إسرائيل"، على حد قوله.

وإلى جانب هذا المشروع، تم تقديم مشروع قانون من شأنه أن ينشئ برنامجاً تعليمياً لمكافحة ما تعتبره الجهات التي قدّمته "معاداة للسامية".

يُشار إلى أنّه وبعد إعلان شركة "ببين أند جيري" للمثلجات قرارها بإنهاء عقدها مع موزعها في الأراضي الفلسطينيّة المحتلة والتوقف عن بيع المنتجات في الضفة الغربية والقدس، سحب صندوق التقاعد الحكومي في نيويورك 111 مليون دولار من الاستثمارات من الشركة الأم "Unilever" لصناعة الآيس كريم.

قبل أيّام، عبَّر أكثر من 40 نجماً من هوليوود، عن تضامنهم مع حقوق الشعب الفلسطيني، مُؤكّدين أنّ "إسرائيل" تعتبر دولة فصل عنصري.

وأكَّد النجوم في بيانٍ مشترك لهم، على تضامنهم مع نجمة أفلام "هاري بوتر" إيما واتسون، التي تتعرّض لحملةٍ "إسرائيلية" نتيجة تضامنها مع فلسطين، مُشددين على دعمهم لفلسطين.

وأعلن النجوم عن تضامنهم مع ما نشرته النجمة واتسون على صفحتها مطلع الشهر الحالي على موقع "انستغرام"، حين شاركت عبارة تقول: "التضامن هو فعل" مكتوبة على صورة لمتظاهرين التقطت في مسيرة متضامنة مع فلسطين، حيث تعرّضت النجمة نتيجة لذلك لحملة "إسرائيليّة" كبيرة.

وتضم قائمة المشاهير من الممثلين الموقعين على رسالة التضامن مع الشعب الفلسطيني، نجوماً معروفين مثل: سوزان ساراندون، ومارك روفالو، وجايل جارسيا برنال، وبيتر كابالدي، وماكسين بيك، وفيجو مورتنسن، وستيف كوجان، وتشارلز دانس، وهارييت والتر.

وتزداد الدعوات في الولايات المتحدة لمقاطعة كيان الاحتلال الصهيوني، فيما وصفت العديد من الجامعات والمؤسسات كيان الاحتلال بدولة فصل عنصري، حيث أعلنت الحركة الطلابية لكلية الحقوق بجامعة مدينة نيويورك دعمها رسمياً لحركة مقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على "إسرائيل" (BDS إذ تبنى القرار مجلس طلبة كلية الحقوق بالإجماع في ديسمبر الماضي.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد