أفادت حركة مقاطعة "إسرائيل" BDS، اليوم الاثنين 21 شباط/ فبراير، بأنّ اتحاد طلاب جامعة تورنتو University of Toronto Students' Union (UTSU)، وهو أكبر اتحاد طلابي في كندا، قد نجح في تمرير قرار يطالب الجامعة بسحب جميع الأموال والاستثمارات في الشركات المتواطئة مع نظام الاستعمار والأبارتهايد "الإسرائيلي".

ورأت الحركة في بيانٍ لها، أنّ هذا الإنجاز الجديد يأتي بجهود مجموعة التضامن مع حقوق الفلسطينيين (sphr) وذلك رداً على المحاولات الفاشلة مؤخراً لقمع الحريات الأكاديمية في كندا المتعلقة بمناصرة الشعب الفلسطيني.

وشدّدت حركة المقاطعة على أنّ هذا النجاح الجديد دليل على التحوّل التدريجي الواضح لصالح انهاء التواطؤ الكندي مع نظام الاستعمار والأبارتهايد "الإسرائيلي" تضامناً مع الشعب الفلسطيني، والتأثير الكبير للضغط العالمي الممتد لأجل عزلة العدو الصهيوني.

وفي وقتٍ سابق، رفع ناشطان متضامنان مع القضية الفلسطينيّة دعوى قضائيّة تُطالب الحكومة الكنديّة بحل ومُحاكمة جمعية استيطانيّة مسجلة لديها وتنشط في الولايات المتحدة الأميركيّة وكندا.

وبحسب الدعوى القانونيّة، فإنّ هذه الجمعية تنشط في جمع التبرعات لصالح مستوطنات الاحتلال المقامة في الأراضي الفلسطينيّة المحتلة، حيث طالبت الدعوى التي رفعها الكنديان خالد معمر، وديفيد ميفاسير، الحكومة الكندية بإلغاء الوضع الخيري لما يسمى "الجمعية الثقافية الصهيونية الكندية" (CZCA)، والتحقيق فيما إذا كانت عملياتها تتوافق مع القوانين الكندية الخيرية التي تنص بوضوح على أن دعم القوات المسلحة لدولة أخرى ليس عملاً خيرياً.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد