أفاد رئيس الجالية الفلسطينيّة في مدينة أوديسا بأوكرانيا أشرف عباهرة، بأنّ جميع الفلسطينيين والعرب في أوديسا بخير وحالتهم مطمئنة، وحتى اللحظة لا يوجد أي مؤشرات على وجود إشكاليات في المدينة.

وبيّن د.عباهرة لـ"بوابة اللاجئين الفلسطينيين"، أنّه وحتى اللحظة لم نسمع سوى الأخبار الجيّدة بما يخص الفلسطينيين والجاليات العربيّة في أوكرانيا، لافتاً إلى أنّه في حال اقتراب الخطر لدينا تعليمات بناءً على اجتماع عقد قبل أيّام بخصوص عمليات الإجلاء باتجاه رومانيا كممرٍ آمن، ولكن بسبب النزوح الكبير جداً من الشعب الأوكراني فيتطلب الأمر الانتظار قليلاً، لكننا لا نتوقع أن تتدهور الأمور خاصّة في أوديسا التي يبلغ عدد الفلسطينيين فيها 450 فلسطينياً.

وبحسب معلومات حصل عليها "بوابة اللاجئين"، فإنّ عدد الجالية الفلسطينيّة في أوكرانيا يبلغ قرابة 5500 فلسطيني موزعين على كلٍ من: العاصمة كييف، وأوديسا، ومدينة خاركوف، ومدينة دنيبرو، ومدينة بالتافا، وسومي، وأوجكراد، ونيكلايف، وفينتسا، وزاباروجيا، ولفوف، وترنوبل.

ومن جهته، قال رئيس الاتحاد العام لطلبة فلسطين د. محمد السويطي في أوكرانيا لموقعنا، إنّ أوضاع الطلبة الفلسطينيين بخير ومستقر وفقط هناك بعض المناورات على أطراف العاصمة وبعض المحاولات لاقتحام العاصمة كييف من جهاتٍ متعددة.

وأكَّد السويطي أنّ وضع الطلبة بشكلٍ عام مستتب ومستقر ويلتزمون الهدوء الكامل، والمطلوب هو المحافظة على هذا الهدوء والتروّي والصبر، مُشيراً إلى أنّ الاتحاد طلب من جميع الطلبة في حال ساءت الأمور التوجّه إلى المناطق الحدوديّة غرب أوكرانيا وهي الأكثر أمناً من مناطق الوسط.

وفي وقتٍ سابق اليوم، قالت وزارة الخارجية والمغتربين في حكومة السلطة الفلسطينيّة، إنّها تتابع أوضاع الجالية الفلسطينيّة والطلبة الفلسطينيين في أوكرانيا، في ظل حالة الحرب المندلعة هناك مع روسيا.

وعقب اجتماعٍ لخليّة الأزمة التي شكّلتها الوزارة بالتعاون مع سفارة السلطة هناك، أكَّد وزير خارجية السلطة رياض المالكي على ضرورة الالتزام بتعليمات السلطات المحلية في أوكرانيا بما يحقق السلامة الشخصية.

وشدّد على ضرورة متابعة أبناء الجالية الفلسطينيّة والطلبة للتوجيهات والنصائح التفصيلية التي تصدر عن السفارة خلال الأوقات القادمة.

ونشرت السفارة الفلسطينيّة في أوكرانيا أرقامًا للتواصل مع رؤساء الجاليات في المدن في حالات الطوارئ، وهي كالتالي:

مدينة كيف د. يحيى الشيخ هاتف 380673298446+

مدينة اوديسا د. أشرف عباهرة

+380630777663

مدينة خاركوف د. عمرو عمرو

+380936606238

مدينة دنيبرو د. أشرف المتريبعي

+380738508888

مدينة بالتافا د.محمد بدوي على الواتس اب

+380950762531

أحمد الدبش بالتافا

 +38995538797

الاتحاد العام لطلبة فلسطين د. محمد السويطي

+380931273260

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد