قال المستشار السياسي في وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينيّة أحمد الديك، إنّ خلايا الأزمة تواصل على مدار الساعة اتصالاتها ومتابعاتها مع الجهات المعنية كافة من أجل توفير ممر آمن لإجلاء الطلبة الفلسطينيين وأسر الجالية الفلسطينيّة من مدينة سومي المحاصرة في أوكرانيا.

وبيّن الديك في بيانٍ له، أنّه جرى إحصاء جميع الفلسطينيين الراغبين بمغادرة مدينة سومي، ومنذ بداية أزمة المدينة رفعنا مذكرة رسمية للصليب الأحمر الدولي عن طريق المندوب الدائم لدى مقر الأمم المتحدة في جينيف إبراهيم خريشي، وقبل عديد الدول، ولا زالت متابعته مع الصليب الأحمر الدولي متواصلة، لتوفير هذا الممر الآمن عبر الجهات الدولية المختصة.

وأعلن الديك أنّ بعض الممرات الآمنة تم فتحها وما زالت الجهود مستمرة لإجلاء الطلبة الفلسطينيين والأسر من مدينة "سومي" عندما يتم الاعلان عن تفاصيل الممر الآمن والاجراءات المتعلقة به، مُعلناً أنّ خلية الأزمة العاملة في أوكرانيا تمكنت صباح اليوم من إجلاء 5 أسر من الفلسطينيين الموجودين في مدينة "خاركوف".

كما أنهت سفارة السلطة لدى سلوفاكيا ترتيب إجلاء 7 فلسطينيين من أبناء الجالية الذين وصلوا العاصمة براتسلافا، وسيغادرون في طريقهم إلى العاصمة الأردنية عمّان عبر مطار فيينا.

وقبل أيّام، أعلنت الخارجية عن وفاة اللاجئ الفلسطيني أحمد الخلايلة، وهو من اللاجئين الفلسطينيين في سوريا، ويسكن مدينة خاركيف الأوكرانيّة، إذ أشارت إلى أنّ سبب وفاة خلايلة، سقوطه عن درج منزله في مدينة خاركيف.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد