ندوة حول تاريخ فلسطين والاستعمار الصهيوني في الجامعة الأسبانية بمدريد

الجمعة 11 مارس 2022

نظّم اتحاد الشباب الأوروبي الفلسطيني " شباب" فرع إسبانيا، ندوة تعريفيّة بتاريخ فلسطين والقضية الفلسطينية والاستعمار الصهيوني، أمس الخميس 10 آذار\ مارس، بحور العشرات من الطلبة الأسبان والمدرّسين، وذلك في كليّة التاريخ والجغرافيا في الجامعة الأسبانية الرسمية بالعاصمة مدريد.

الندوة التي قدمها رئيس جمعية "أمانة الأبحاث والدراسات الاجتماعية" الأستاذ والكاتب "رامون بيدريغال كاسانوفا"، قدم خلالها شرحاً موسعاً حول تاريخ فلسطين و الحركة الصهيونية والرأسمالية العالمية و الإمبريالية والاستعمار القديم، إضافة إلى الأهمية التي تكتسبها فلسطين من حيث الموقع الجغرافي الاستراتيجي في الشرق الأوسط.

كما تناولت الندوة، الاحتلال الصهيوني لفلسطين، وما يسببه من أضرار على الشعب والارض الفلسطينية. كما جرى طرح العديد من الاستفسارات المتعلقة بالقوانين الدولية و القائمين عليها، وانحيازهم لـ "اسرائيل".

وعرضت الندوة، تاريخ "اسرائيل" بتهاجل القرارات الدولية المتعلقة بفلسطين، وخصوصاً القرار 194 القاضي بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم، والتي تنص على قيام دولة فلسطينية وعاصمتها القدس وحق تقرير المصير.

كما بينت الندوة، حجم الانتهكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين، من قتل واعتقال وسلب للحرية، عبر الجدار العازل والحواجز العسكرية ونظام التمييز العنصري، بالإضافة إلى انشاء المستوطنات و سلب الأرض والسيطرة على المياه وغيرها من إجراءات غير أخلاقية وغير انسانية مخالفة لجميع الاعراف و القوانين الدولية.

وأكّد الحضور، بحسب بيان الندوة الصادر عن الاتحاد، على حق الشعب الفلسطيني في النضال من أجل حقوقه. وأثنوا على الندوة ومنظميها. كما تم الاتفاق على القيام  باكثر  من فعالية تثقيفية  للطلبة في الجامعة.

 

 

5-2.jpg
5-1.jpg
متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد