المجر توافق على معادلة شهادات الطلبة الفلسطينيين الدارسين في أوكرانيا

الخميس 17 مارس 2022

أفادت وزارة الخارجية والمغتربين في حكومة السلطة الفلسطينيّة، بأنّ المجر أبدت موافقتها المبدئية على معادلة شهادات وقبول الطلبة الفلسطينيين الدارسين في أوكرانيا، والذين يرغبون بمتابعة دراستهم في الجامعات المجرية كل في مجال دراسته، وفقاً لعدة شروط، نص عليها القانون.

ودعت الخارجية في بيانٍ لها، كل من يرغب من الطلبة الفلسطينيين الدارسين في أوكرانيا البحث في إمكانية استكمال دراسته في المجر إتباع إحدى الطريقتين: إمّا المخاطبة المباشرة للجامعة التي تُقدم التخصص المرغوب وباللغة التي كان يدرس فيها في جامعات أوكرانيا.

وبيّنت أنّ الطالب سيحتاج إلى أن يقوم في هذه الحالة للتواصل مباشرة مع الجامعة، وتقديم أوراق تثبت سنوات الدراسة والمستوى الذي وصل له في الجامعات الأوكرانية.

وحول الطريقة الثانية، أوضحت الوزارة أنّها تتم عبر مخاطبة سفارة السلطة لدى المجر عبر البريد الإلكتروني Students@Palestine.hu، حيث ستقوم بدورها بتجميع الطلبات وتقديمها للجامعات المجرية، للبحث في إمكانية القبول والمعادلة.

وأشارت إلى أنّه في هذه الحالة، على الطالب أن يُرفق في طلبه: اسمه، صورة جواز سفره، إقامته الأوكرانية، بطاقة الطالب (إن وجدت)، أوراق تثبت سنوات الدراسة والمستوى الذي وصل له (إن وجدت)، التخصص، لغة الدراسة، إضافة لاسم جامعة بعينها يرغب الالتحاق بها.

يُشار إلى أنّ قبول أو عدم قبول الطالب هو قرار يتعلّق بالجامعات، والقدرة الاستيعابيّة، وشروط أخرى تتعلّق بعضها بإثبات مستوى الدراسة أو اللغة، وقد تتطلّب في بعض الأحيان الخضوع لاختبار لتقييم كفاءة الطالب في التخصص والحاقه في سنة الدراسة التي تتناسب مع تقييم الجامعة، كما لا يوجد أي التزام بتمويل أو تغطية مالية مسبقة، لأي طالب ما لم تقرها الجامعة نفسها، بحسب بيان الخارجيّة.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد