انطلقت فعاليات إحياء الذكرى الـ46 ليوم الأرض الخالد، بزيارة عوائل وأضرحة الشهداء خضر خلايلة ورجا أبو ريا وخديجة شواهنة في مدينة سخنين، ثم زيارة عائلة وضريح الشهيد خير ياسين في عرابة بالداخل الفلسطيني المحتل عام 1948.

ودعت اللجنة الشعبيّة والحركات السياسية والبلدية في سخنين وعرابة، إلى تنظم هذه الزيارة لعوائل وأضرحة الشهداء في ذكرى يوم الأرض، حيث ألقيت كلمات عدة تخليداً لذكرى شهداء يوم الأرض، الذين ارتقوا دفاعاً عن الأرض، يوم 30 آذار/ مارس عام 1976.

وشارك العشرات في مدينة الطيبة في إحياء الذكرى، حيث وضعوا أكاليل زهور على النصب التذكاري للشهيد رأفت الزهيري من مُخيّم نور شمس للاجئين الفلسطينيين بطولكرم، والذي استشهد في يوم الأرض الأول بالمدينة.

كما نظمت وقفة صمت حداداً على أرواح شهداء يوم الأرض وتخليداً لذكراهم، بمشاركة رئيس لجنة المتابعة العربية محمد بركة، وممثلي اللجنة الشعبية والقوى الوطنية في المدينة، حيث انطلقت مسيرة في مدينة سخنين من شارع الشهداء، وتشاركت مع مسيرة أخرى في مدينة عرابة عند النصب التذكاري شرقي المدينة.

وفي ذات المناسبة، نظّم الفلسطينيون مهرجاناً في دير حنا شارك فيه المئات إحياءً لذكرى يوم الأرض.

ودعت لجنة المتابعة العليا في وقتٍ سابق، إلى أوسع مشاركة في إحياء الذكرى الـ46 ليوم الأرض في مسيرة البطوف والمهرجان المركزي في دير حنا، إذ أكَّدت أن يوم الأرض هو محطة مركزية، ونقطة تحول في نضال الجماهير الفلسطينيّة المترسخة في وطنها، لمواجهة كل السياسات العنصرية المستمرة، وسياسات الاستيلاء على الأراضي.

وبدأت فعاليات يوم الأرض السبت الماضي، في منطقة النقب المحتل وتحديداً قرية سعوة مسلوبة الاعتراف وتضمنت زرع أشتال الزيتون في أراضي سعوة والأطرش التي جرى تجريفها وحرثها قبل عدة شهور من قبل سلطات الاحتلال.

 

9-3.jpg
9-2.jpg
9-1.jpg
متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد