أبو هولي: ليس من صلاحيات اللجنة الاستشارية مناقشة تفويض "أونروا"

الثلاثاء 05 ابريل 2022

شدّد رئيس دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينيّة أحمد أبو هولي، على أنّ الدول العربيّة المضيفة للاجئين ترفض نقل صلاحيات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" لحكوماتها أو لأي منظمةٍ دوليّة.

وأوضح أبو هولي في بيانٍ له، أنّ موقف منظمة التحرير واضح وهو يرفض أيّة محاولات لوقف عمل "أونروا" أو التحوّل في وظيفتها، أو نقل صلاحياتها للدول المضيفة أو للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين والذي تم التأكيد عليه في كافة اجتماعات اللجنة الاستشاريّة للوكالة "أونروا"، ولقاءات وفدها مع المانحين على هامش اجتماعات اللجنة الاستشاريّة.

ولفت أبو هولي إلى أنّ الدائرة تواصلت مع لجنة الحوار اللبناني – الفلسطيني التي أكدت نفيّها لما تناقلته وسائل الاعلام حول طلب الأمم المتحدة بإلحاق جهاز أمن "أونروا" في لبنان بقوات اليونيفيل، كما أبلغتنا بعدم صحة المعلومات بتلقيها مخطط الدمج الذي أثارته وسائل الإعلام.

وقال إنّ الوفد الفلسطيني شارك وجاهياً في اجتماعات اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجنة الاستشارية لوكالة "أونروا" وهي ولجنة فنية يشارك فيها ممثلي الدول المانحة ورئاسة "أونروا" ومدراء برامجها والتي تتكفل بإعداد التقارير وصياغة التوصيات للجنتها الاستشارية لم يدرج على جدول أعمالها مخطط الدمج الذي تناولته سائل الإعلام، فيما أكَّد أبو هولي أنّه ليس من صلاحية اللجنة الفرعية أو اللجنة الاستشارية وفق أنظمتها ولوائحها مناقشة قضايا تتعلق بتفويض "أونروا" الذي يقتصر فقط على الجمعية العامة للأمم المتحدة.

كما أشار إلى أنّ اجتماعات اللجنة الاستشارية لوكالة "أونروا" برئاسة لبنان ستعقد في بيروت في 16 جزيران/ يونيو القادم، لمناقشة مستجدات الأزمة المالية والآليات المبتكرة لحشد الموارد المالية بالإضافة إلى استراتيجية وكالة "أونروا" للأعوام 2023 – 2028.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد