قبل أشهر من احتضانه.. وفاة والدة عميد الأسرى الفلسطينيين كريم يونس

الخميس 05 مايو 2022

 

أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الخميس 5 مايو/ أيّار، عن وفاة والدة الأسير وعميد الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الصهيوني كريم يونس المعتقل منذ 40 عاماً.

ونعت الهيئة باسم الحركة الأسيرة في سجون الاحتلال والأسرى المحررين، والمؤسّسات العاملة في مجال الأسرى وعموم قوى وفعاليات وجماهير الشعب الفلسطيني، الحاجة الصابرة والدة عميد الأسرى كريم يونس، التي وافتها المنية بعد صراعٍ طويل مع المرض.

وأكَّدت الهيئة أنّ هذا المصاب جلل، وهذه الأحزان والمشاعر يعيشها الشعب الفلسطيني بأسره في هذه اللحظات، فيما أدانت الهيئة "هذا الحقد الإسرائيلي والعنصرية المقيتة التي حرمت كريم ووالدته من أمنيتهما من أن يحضنان بعضهما بعيداً عن السجن وجدرانه وأسلاكه الشائكة".

ودعت الهيئة المجتمع الدولي للخروج عن صمته، وحماية مبادئه الأخلاقية والإنسانية، ومحاسبة "إسرائيل" على الحرمان وتفريق الأحبة والأهل.

ويُشار إلى أنّ عميد الأسرى الفلسطينيين كريم يونس من مواليد 23 نوفمبر/ تشرين الثاني 1958 في قرية عارة بالداخل الفلسطيني المحتل، واعتقل في 6/1/1983، وحكم عليه بالسجن المؤبد بتهمة "الانتماء إلى حركة فتح"  وقتل جندي "إسرائيلي"، حيث كانت المحكمة العسكرية في مدينة اللدّ قد أصدرت حكماً بـ"الإعدام شنقاً"، وبعد شهر عادت وعدّلت عن قرارها، وأصدرت حكماً بتخفيف العقوبة من الإعدام إلى السجن مدى الحياة وحدد بعد ذلك بأربعين عاماً، وتبقى على الإفراج عنه ثمانية شهور، حيث يكمل عامه الأربعين والأخير في سجون الاحتلال.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد