ندد مشاركون في عدّة وقفاتٍ نظّمت في طولكرم وقطاع غزّة، عصر اليوم الأربعاء، بقتل الاحتلال الصهيوني للصحفية شيرين أبو عاقلة في مُخيّم جنين صباح اليوم الأربعاء، واصفين ما حدث بجريمة اغتيال تمت بدم بارد.

وخلال الوقفات ردّد المشاركون الهتافات الوطنية الغاضبة والمنددة بجريمة الاحتلال ضد الشهيدة أبو عاقلة، رافعين صورها، والأعلام الفلسطينية.

ودعا المشاركون المجتمع الدولي والمؤسّسات الحقوقيّة والإنسانيّة في العالم إلى حماية الصحفيين الفلسطينيين، ومحاكمة الاحتلال، وفضح ممارساته بحق الكلمة الحرة.

وأشار المشاركون إلى أنّ ما جرى اليوم في مُخيّم جنين، باستهداف أبو عاقلة، وإصابة الصحفي علي سمودي، هي جريمة تضاف إلى الجرائم اليومية بحق الشعب الفلسطيني، مُؤكدين أنّ ذلك لن يمنع الشعب من مواصلة درب الحرية والاستقلال.

وصباح اليوم، اغتالت قوات الاحتلال، الصحفية أبو عاقلة أثناء تغطيتها اقتحام الاحتلال مدينة ومُخيّم جنين، حيث أصابتها رصاص قناص أسفل أذنها علماً أنّها كانت ترتدي الدرع والخوذة الصحفية.

وأكد مدير دائرة الطب العدلي في جامعة النجاح بنابلس حيث جرى تشريح جثمان الشهيدة أن  الرصاصة التي قتلت شيرين أبو عاقلة كانت مباشرة وتسببت في تهتك كامل بالدماغ.

من جهته، طالب الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة (أمان) المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية بمساءلة ومحاسبة سلطات الاحتلال على جرائم الحرب التي يرتكبها في فلسطين المحتلة، والتي كانت آخرها جريمة قتل الصحفية شيرين أبو عاقلة.

وبيّن الائتلاف في بيانٍ له، أنّ جريمة قتل الصحفية أبو عاقلة وإصابة الصحفي علي سمودي، بالرغم من وضوح هويتهما الصحفية وارتدائهما الدرع يأتي في إطار استهداف سلطات الاحتلال للصحفيين وبالأخص الصحفيين الفلسطينيين.

 يأتي استشهاد مراسلة قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة في سياق استهداف الصحفيين، حيث وثّق المركز الفلسطيني لحقوق الانسان خلال العام الماضي، (150) انتهاكاً بحق الصحفيين والطواقم الإعلامية العاملة في الأرض الفلسطينية المحتلة، بينها استشهاد صحفي جراء قصف منزله بمدينة غزة، خلال العدوان الأخير على غزة، كما أصيب خلال العام (40) صحفياً خلال تغطيتهم الأحداث.

وباستشهاد الصحفية أبو عاقلة اليوم، يرتفع عدد الصحفيين الذين قتلوا برصاص الاحتلال في الأرض الفلسطينية المحتلة منذ سبتمبر عام 2000 إلى (25) صحفياً، (23) منهم فلسطينيون واثنان أجنبيان، فيما قتل في الضفة الغربية (8) صحفيين، بينهم صحفي إيطالي، وقتل في قطاع غزة، (17) صحفياً، بينهم صحفي بريطاني، حسبما أفاد المركز الفلسطيني.

11-3.jpg
11-2.jpg
11-1.jpg
متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد