الاحتلال يعتقل طلاباً ويعتدي على مظاهرة حاشدة بذكرى النكبة في جامعة تل أبيب

الأحد 15 مايو 2022

اعتقلت شرطة الاحتلال الاسرائيلي، الطالبين الفلسطينيين 3 طلاب فلسطينيين، صباح اليوم الأحد، خلال قمعها فعالية حاشدة أقامها الطلاب الفلسطينيون في جامعة "تل أبيب" إحياءً للذكرى 74 للنكبة الفلسطينية.

واعتدت الشرطة على الفاعلية التي دعا إليها ونظمها، التجمّع الطلابي في الشيخ مؤنس "جفرا"، عند مدخل الجامعة، واعتقلت عضوي سكرتاريا التجمّع نمر أبو أحمد وأحمد الجبارين وطالب ثالث.

يذكر أن جامعة تل أبيب أقيمت على أنقاض قرية الشيخ مؤنس على بعد 9 كيلو متر شمال يافا المحتلة، حيث قامت العصابات الصهيونية بطرد سكانها الفلسطينيين منها في 30 آذار/ مارس عام 1948.

مع تهجير الفلسطينيين في القرية على وقع الأعمال الإرهابية لعصابات الحركة الصهيوني، سارع غناصر عصابة "ليح"ي إلى الاستيلاء على الأبنية المركزية، فأقاموا فيها قاعدتهم الرئيسية وأطلقوا عليها اسم "رمات يائير" وبعد ذلك توسعت جامعة تل أبيب على أراضيها، وهدم ما تبقى من بيوت فيها وأنشئ مكان مقبرتها سكن لطلاب الجامعة من المستوطنين.

10-1.jpg

واليوم بعد 74 عاماً على النكبة الفلسطينية، تجمّع المئات من الطلبة الفلسطينيين عند مدخل الجامعة في "ساحة انطين" ورفعوا الأعلام الفلسطينية بكثافة وعلماً فلسطينياً ضخماً على أنغام نشيد موطني.

وشهد مكان الفعالية  قبل إقامتها، حضوراً للمستوطنين من عناصر اليمين الصهيوني المتطرف، بدعوى من حركة " إم ترتسو" في محاولة لاستفزاز الطلبة الفلسطينين، وحملوا أعلاماً "اسرائيلية" ويافطات كتب عليها " النكبة كذبة" قبل أن تتدخل الشرطة لصالحهم وتقمع الفاعلية الفلسطينية.

وتأتي الفاعلية لإحياء الذكرى 74 للنكبة الفلسطينية، لترسيخ الفكرة الجماعية وبلورة الهوية الوطنية لدى كل طالب فلسطيني، حسبما جاء في دعوات ناشطي التجمّع الطلابي للنشاط.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد