لازاريني: الأمم المتحدة أعطت تفويض خدمة اللاجئين الفلسطينيين لوكالة "أونروا" فقط

الثلاثاء 07 يونيو 2022

 

شدّد المفوّض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" فيليب لازاريني، على عدم حديث وكالة "أونروا" عن أي تفويضٍ لصلاحيّاتها لغيرها من المنظمات الأمميّة، بعد عدم تمكّنه من حشد التأييد الفلسطيني والأردني لفكرة "تقديم خدمات نيابة عن أونروا" التي أفصح عنها في نيسان/ أبريل.

وأوضح لازاريني في تصريحٍ لقناة "المملكة" الأردنيّة، أنّه لم يتحدث أبداً عن نقل خدمات وكالة "أونروا" إلى مؤسّساتٍ أمميةٍ أخرى، وإنما تحدّث عن شراكات مع منظمات أخرى.

ولفت لازاريني خلال حديثه: نحن لا نتكلّم عن أي نقل أو تفويض صلاحيات من "أونروا" لغيرها.

كما أكَّد لازاريني أنّ الجمعية العامة للأمم المتحدة أعطت تفويض خدمة اللاجئين الفلسطينيين لوكالة "أونروا" فقط.

ويأتي هذا التصريح للمفوّض العام بعد يوم من لقائه بنائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، الذي رفض أي خطوة تفويض خدمات من وكالة "أونروا" لمؤسساتٍ أخرى،

وفي وقتٍ سابق، أعلن لازاريني في تصريحاتٍ له عن استنفاذ "أونروا" لقدرتها على الاستمرار في تقديم خدمات التعليم والصحة والحماية الاجتماعية للاجئين الفلسطينيين بذات المستوى والجودة المعتادة.

كما تحدّث لازاريني عن آليات وصول وتقديم خدمات الوكالة للاجئين الفلسطينيين من خلال بناء شراكات مع مؤسّسات تقدّم الخدمات للاجئين نيابة عن وكالة "أونروا".

وقوبلت تصريحات لازاريني برفضٍ واسعٍ في صفوف اللاجئين الفلسطينيين في مناطق عمليات وكالة "أونروا" الخمس، إذ اعتبرها اللاجئون أنّها مقدّمة للتخلي عنهم من قبِل الشاهد الوحيد على نكبتهم منذ العام 1948، فيما دعت جهات فلسطينيّة رسميّة وشعبيّة المفوّض العام لوكالة "أونروا" للتراجع الفوري عن هذه التصريحات والعدول عن توجّهاته التي تحدّث عنها عن بشأن خدمات اللاجئين.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد