أفادت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، بأنّ المفوّض العام للوكالة فيليب لازاريني اختتم زيارة استغرقت يومين للعاصمة التركية انقرة، عقد خلالها سلسلة من اللقاءات مع المسؤولين الأتراك لمناقشة أوضاع وكالة "أونروا" وآليات دعم الوكالة.

وأوضحت "أونروا" أنّ لازاريني التقى خلال الزيارة بوزير خارجية جمهورية تركيا، مولود جاويش أوغلو، وكبار ممثلي مؤسسات المعونة التركية والبرلمانيين الأتراك وذلك بهدف زيادة الوعي بالتحديات الحالية التي تواجه اللاجئين الفلسطينيين ومناقشة توسيع العلاقات بين "أونروا" وتركيا.

بدوره، قال وزير الخارجية جاويش أوغلو، إنّ الخدمات الأساسية التي تقدّمها وكالة "أونروا" تُساهم في استقرار المنطقة وأمنها، وسوف يستمر دعمنا السياسي والمالي لوكالة "أونروا".

ولفتت "أونروا" إلى أنّ مناقشات اجتماع المفوّض العام ركّزت على الوضع المتدهور والاحتياجات المتزايدة للاجئين الفلسطينيين، بما في ذلك تأثير الجائحة والأزمة الأوكرانية، وتحديداً على كلفة تقديم "أونروا" للمعونات الغذائية الطارئة في غزة، والسبل التي يتم من خلالها تعزيز الشراكة والتعاون القويين مع تركيا.

وأشارت "أونروا" إلى أنّ الحكومة التركية لطالما كانت شريكاً ثابتاً لوكالة "أونروا"، وقد لعبت دوراً حاسماً في دعم الوكالة منذ عام 1949.

كما شددت أنّ دعم تركيا في المنصات المتعددة الأطراف، بما في ذلك الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي ومنظمة الدول التركية، بالإضافة إلى تبرعاتها المالية المباشرة لوكالة "أونروا"، هي موضع تقدير كبير، حيث وعلى مدى السنوات الأربع الماضية، قدمت تركيا تبرّعات سنوية بمبلغ 10 ملايين دولار لدعم الميزانية الأساسية لوكالة "أونروا"، وفي عام 2021 قدمت تبرعاً عينياً بقيمة 10.3 مليون دولار للاجئين الفلسطينيين في قطاع غزّة.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد