أعلنت الحكومة النرويجيّة، أنّها قرّرت وضع علامة مميزة ووسم على منتجات مستوطنات الاحتلال الصهيوني.

ولفتت الحكومة في بيانٍ لها، أنّ علامة المنشأ "إسرائيل" مناسبة فقط للمنتجات القادمة من الأراضي الخاضعة للسيطرة "الإسرائيليّة" قبل 4 يونيو 1967.

كما أشارت إلى أنّه يجب وسم المواد الغذائية القادمة من المناطق التي تحتلها "إسرائيل" بالمنطقة التي يأتي منها المنتج والإشارة إلى أنّها من مستوطنة "إسرائيليّة" إذا كان ذلك مصدرها.

وأوضحت الحكومة أنّ الإجراء سيطبق على الأراضي المحتلة في مرتفعات الجولان والضفة الغربية بما في ذلك القدس الشرقية، والأمر يتعلّق بشكلٍ أساسي بواردات النبيذ وزيت الزيتون والفواكه والخضروات.

وتحدّثت الحكومة عن قرار المفوضية الأوروبية المماثل عام 2015 والذي ينص على وضع علامات مميّزة وأوصت به الدول الأعضاء، ثم تم تأكيده بقرار من محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي عام 2019، إذ قالت إنّ قرار العدالة الأوروبية استند إلى ضرورة عدم تضليل المستهلكين بسبب الافتقار إلى علامات حول منشأ المنتجات.

وفي وقتٍ سابق، أصدرت وكالة فحص الأغذية الكندية قراراً يعتبر ملصقات "منتج إسرائيل" الموجودة على النبيذ المنتج في المستوطنات المقامة في الضفة الغربية تنتهك قانون حماية المستهلك الكندي.

ويُشار إلى أنّ المفوضية الأوروبية قرّرت في 11 تشرين الثاني العام 2015 وسم منتوجات المستوطنات في الضفة الغربية، إضافة إلى هضبة الجولان، بهدف تمييزها عن غيرها، فيما أصدرت المفوضية السامية لحقوق الإنسان، في شباط من العام 2020 قائمة تضم 112 شركة، تمارس أنشطة في المستوطنات "الإسرائيلية" التي يعتبرها القانون الدولي غير شرعية.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد