أطول محاكمة لأسير فلسطيني.. الاحتلال يدين الأسير محمد الحلبي من مخيم جباليا

الأربعاء 15 يونيو 2022

 

أدانت محكمة بئر السبع التابعة للاحتلال الصهيوني اليوم في جلستها الـ170، الأسير محمد الحلبي من مُخيّم جباليا للاجئين الفلسطينيين وهو مدير مكتب منظمة رؤيا الدولية في غزة، حيث اتهمته بالعمل لحساب حركة حماس وتمويلها.

وأفادت مصادر حقوقيّة، بأنّ الحلبي أدين من قبل محكمة الاحتلال بتحويل ملايين الدولارات لحماس كتبرعات من الخارج ومئات الأطنان من الحديد والمعدات لبناء الأنفاق.

ولفتت المصادر، إلى أنّ المحكمة ستصدر حكماً بحق الحلبي لاحقاً، حيث تعد هذه الجلسة الأطول في جلسات المحاكم "الإسرائيلية" للأسرى الفلسطينيين.

ودعت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الأربعاء المجتمع الدولي بكافة مؤسساته لبذل جهوده ووقف المهزلة القضائية التي يتعرّض لها الأسير الحلبي.

وأضافت أنّ الأسير الحلبي كان يشغل قبل اعتقاله مديراً لمؤسسة الرؤية العالمية الأمريكية World) Vision) في قطاع غزة؛ وسلطات الاحتلال لا زالت تعتقله داخل سجونها بحجة تحويل مبالغ مالية من المؤسسة لصالح فصائل فلسطينية، دون وجود أي دليل مادي أو ثبوت تهمة قانونية ضده.

يوم أمس، قال نادي الأسير في بيانٍ له، إنّ المهندس محمد الحلبي (44 عاماً) من مُخيّم جباليا معتقل منذ حزيران 2016، حيث أنهى عامه السّادس في سجون الاحتلال، ودخل عامه السابع، وهو لا يزال موقوفاً قيد المحاكمة، حيث اُعتقل الأسير الحلبي عند عودته من القدس، حيث كان بحضور اجتماع دوري مع مدرائه في مؤسسة "الرؤيا العالمية" في مكتب القدس، وجرى تحويله عقب اعتقاله إلى مركز تحقيق "عسقلان"، حيث استمر التحقيق معه لمدة (52) يوماً، وتعرّض فيه للتعذيب الجسديّ والنفسيّ، وحُرم من لقاء محاميه خلال هذه الفترة، وذلك في محاولة للضغط عليه لانتزاع اعترافات منه بالقوة، وتسببت عمليات التعذيب التي تعرض لها من فقدان للسمع بنسبة 50%، ومشاكل صحية أخرى.

وتابع النادي: حاول الاحتلال على مدار سنوات اعتقاله، الضغط عليه من أجل انتزاع اعتراف منه، وكذلك محاولة اقناعه ومحاميه بإتمام صفقة، الأمر الذي رفضه محمد ورفض جميع التهم الموجهة له، وادعت سلطات الاحتلال، أن محمد حوّل 60% من ميزانية المؤسسة إلى تنظيمات فلسطينيّة، وهذا ما نفته المؤسسة جملة وتفصيلاً بعد أن قامت بعمل تحقيقٍ شامل مستقل، وأثبتت عدم صحة الادعاءات وأكدت المؤسسة، ووزارة الخارجية الأسترالية بأن "إسرائيل" تتحدث عن مبالغ أكبر من ميزانية المؤسّسة، وأكّد محاميه أنه لم تثبت أي من صحة الادعاءات التي قدمتها نيابة الاحتلال.

ويُذكر أنّ الحلبي يحمل شهادة في الهندسة المدنية، وكان يعمل مديراً لمؤسسة "الرؤيا العالمية"، ومنحته أكاديمية السلام في ألمانيا، خلال فترة اعتقاله الدكتوراة الفخرية تكريماً له ولعمله الإنساني، وهو متزوج وأب لخمسة أطفال.

وفي تقريرٍ سابق أعدّه "بوابة اللاجئين الفلسطينيين"، رأى مدير مؤسّسة الضمير لحقوق الانسان في قطاع غزّة، علاء السكافي، أنّ الأسير محمد الحلبي يُحاكم في ظل عدم وجود الضمانات والمعايير الكافية لمحاكمته محاكمة عادلة، وهذا ما دفع قضاء الاحتلال إلى تمديد المحاكمة في كل مرّة، وإلى اتخاذ المزيد من إجراءات البحث والفحص للمعلومات لكي يتم تثبيت التُهم عليه والحصول على أعلى حكم يتم إدانته به.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد