ينطلق اليوم الخميس 23 يونيو/ حزيران، مؤتمر المانحين لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" والذي تستضيفه الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

ويأتي هذا المؤتمر لجمع تبرعات لوكالة "أونروا" وسط عجز مالي مزمن يُهدد الوكالة الأمميّة، حيث طالب المفوّض العام لوكالة "أونروا" فيليب لازاريني المشاركين في اللجنة الاستشارية للوكالة في بيروت الأسبوع الماضي، على التفكير في إعلان تبرعات لتمويل الوكالة خلال المؤتمر وفي الأشهر المقبلة.

وتعاني وكالة "أونروا" من عجز مالي مزمن يبلغ 100 مليون دولا سنوياً، مما دفع لازاريني إلى إعلانه أن "أونروا" تواجه الوضع المالي الأكثر تهديداً في تاريخها الحديث.

ويأتي هذا المؤتمر بعد نحو أسبوع من موافقة اللجنة الاستشارية في اجتماعها، على اعتبار شراكات المنظمات الأخرى مع "أونروا" لن تحل محل الوكالة الأممية، وإنما تعد دعماً للخدمات المقدمة للاجئين.

وفي العام الماضي، عُقد مؤتمر وزاري دولي لدعم وكالة "أونروا" بتنظيم من الأردن والسويد في بروكسل، وتمكّن من الحصول على تعهدات متعددة السنوات (من سنتين إلى 5 سنوات) بقيمة 614 مليون دولار.

ويوم أمس، دعت "الهيئة 302" للدفاع عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين، مؤتمر المانحين لوكالة "أونروا"، للخروج بآلية "تأخذ بعين الاعتبار حل الأزمة المالية المزمنة للوكالة إلى غير رجعة".

 كما دعت إلى رفض طلب بعض المانحين من "أونروا"، "بتخفيض خدمات تقدمها الوكالة بما تتناسب مع الإيرادات غير الكافية المتوقعة"، وأن تلتزم الجمعية العامة بمسؤولياتها تجاه قضية اللاجئين الفلسطينيين من خلال دعم "الأونروا".

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد