ناقش المفوّض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" فيليب لازاريني مع وزير الخارجية في حكومة السلطة الفلسطينيّة رياض المالكي خلال اجتماع لهما، الأزمات التي تُعاني منها وكالة "أونروا" وسُبل سد العجز المالي الذي تُعاني منه الوكالة الأمميّة.

وخلال الاجتماع الذي عُقد في مقر الخارجية بمدينة رام الله، قال المالكي إنّ السلطة تبذل جهوداً مكثّفة لتوفير الدعم اللازم لوكالة "أونروا" من أجل سد العجز الذي تعاني منه.

وأوضح المالكي أنّه يجري التواصل مع مختلف الدول والأطراف لتأمين الدعم المستدام لوكالة "أونروا" بما فيها لضمان تجديد تفويضها الأممي، فيما تطرّق إلى محاولة الاحتلال لتقويض عمل وكالة "أونروا"، وعملها وتقديمها للخدمات في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها مدينة القدس المحتلة.

وشدّد الطرفان خلال الاجتماع على أهمية مؤتمر المانحين الخاص بوكالة "أونروا" الذي عقد بنيويورك في 23 حزيران، ومخرجات هذا المؤتمر، والدعم السياسي الكبير الذي حظيت به وكالة "أونروا"، مع التأكيد على ضرورة ترجمة هذا الدعم الى دعم مالي.

واستعرض لازاريني التحرّكات التي يجريها للحفاظ على وكالة "أونروا"، والخدمات التي تقدّمها للاجئين الفلسطينيين في كافة أماكن تواجدها، مُشيراً إلى اجتماعات اللجنة الاستشارية لوكالة "أونروا" التي عقدت اجتماعاتها في بيروت، ومؤتمر المانحين الذي عقد في نيويورك.

وشدّد لازاريني في ختام الاجتماع، على ضرورة إيجاد حلولٍ للتحديات الجسام التي تواجه وكالة الغوث، إلى جانب أهمية التعاون المشترك في إيجاد حلول ورسم خطط مشتركة لتحقيق أهداف وأولويات الوكالة الأمميّة.

ويأتي ذلك في وقتٍ جاءت فيه نتائج مؤتمر المانحين لوكالة "أونروا" مُخيبة للآمال، حيث جمع المؤتمر 160 مليون دولار لصالح وكالة "أونروا" فقط، ما يعني أنّ العجز المالي المزمن الذي تُعاني منه "أونروا" سيبقى مستمراً.

ويُشار إلى أنّ الميزانية السنويّة لوكالة "أونروا" التي يعمل فيها 30 ألف موظّف، تبلغ حوالي 1,6 مليار دولار (1,5 مليار يورو)، وتقدّم الوكالة الخدمات الأساسية (التعليم والصحة) لـ 5,7 ملايين لاجئ فلسطيني موزعين على لبنان وسوريا والأردن والضفة الغربيّة وقطاع غزّة.

 

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد