أصدرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في لبنان، بياناً أوضحت فيه أسباب تراجع التحصيل الدراسي لدى الطلاب في مدارسها بلبنان.

وأوضحت "أونروا"، أنّ طلاب مركز سبلين للتدريب سجلوا في الامتحانات الرسمية معدل نجاح بلغ 100٪، وحقق 66٪ منهم تقديرات، كما سجل طلاب البكالوريا الثانية في "أونروا" في لبنان معدل نجاح بنسبة 93.60% وحقق 50.54% منهم تقديرات.

وأشارت وكالة "أونروا" إلى أنّ النتائج المتميزة للبكالوريا الثانية جاءت في أعقاب نتائج البريفيه التي كانت دون طموحات الوكالة والموظفين والطلاب وأولياء الأمور والمجتمع ككل، حيث كانت نسبة النجاح لهذا العام في الدورة الأولى من امتحانات البريفيه 48.76% بزيادة طفيفة قدرها 2.84% مقارنة بمعدل سنة 2018-2019 ولكنها لا تزال تعتبر نسبة منخفضة للغاية، ومع ذلك لا ينبغي إغفال أن 34.40% من طلاب البريفيه نجحوا في الحصول على تقديرات.

ولفتت "أونروا إلى أنّ هذه النتيجة أثارت جدلاً كبيراً بين الموظفين والمجتمع ككل لا سيما بالنظر إلى الأهمية الكبرى التي يوليها مجتمع اللاجئين الفلسطينيين للتعليم، ونحن في انتظار التحليل المعمّق لهذه النتائج الذي ســيمكن وكالة "أونروا" من وضـع خطة استجابة قوية للمعالجة.

وقالت "أونروا"، إنّ من الأسباب الأولية لهذه النتائج هي أزمة كوفيد -19 التي أثرت ليس فقط على الطلاب من اللاجئين الفلسطينيين، بل على كل الطلاب على مستوى العالم، وثانياً هو الوضع الاجتماعي والاقتصـادي المتدهور بشكلٍ عام في لبنان، سواء أزمة الوقود، أو انقطاع الكهرباء، أو ارتفاع تكاليف النقل، أو زيادة عمالة الأطفال، أو سوء التغذية، وارتفاع تكلفة الإنترنت.

والسبب الثالث بحسب "أونروا"، هو الشعور العام بالضيق وغياب الحافز لدى الطلاب بسبب الوضع الصعب للغاية في البلد.

وأعلنت وكالة الغوث، أنّ برنامج التعليم في الوكالة قام على الفور بإجراء تحليل معمق للعوامل المباشرة وغير المباشـرة التي قد تكون أدت إلى معدلات نجاح البريفيه غير المرضية، بهدف معالجة الوضـع على المديين القصير والطويل، وباشـر البرنامج بتنفيذ خطة لدعم الطلاب الذين لم يوفقوا في الدورة الأولى من شـهادة البريفيه بهدف تحسين أدائهم في الدورة الثانية – التي ستبدأ يوم 16 آب / أغسطس، وقام أخصائيو التعليم بمراجعة نتائج الامتحانات للاستجابة لحاجات تعلم الطلاب.

ورأت "أونروا" أنّ هذا يتطلب تضافراً للجهود من قبل المعلمين والمديرين، وكذلك الطلاب والعائلات، وعلى المدى الطويل، سيتم إجراء المزيد من التحليل من أجل توفير الدعم القائم على الأدلة لجميع الطلاب لتلبية احتياجاتهم على المستويين النفسـي والأكاديمي.

وأكَّدت "أونروا" أنّ تحسين نتائج التعليم هو مسـؤولية مشتركة بين إدارة "أونروا" وموظفيها والعائلات والطلاب والمجتمع ككل، لذلك يجب التعامل مع هذه المرحلة بروح من التضامن بين الجميع.

وأظهرت نتائج امتحانات الشهادة المتوسطة في لبنان "البريفيه" تدنياً في نسب النجاح في مدارس وكالة "أونروا" للدورة الامتحانية 2021/2022 والتي صدرت نتائجها فجر الجمعة 15 تموز/ يوليو.

وبلغت نسبة النجاح في عموم مدارس "أونروا" على مستوى لبنان، 49.29%، فيما قاربت نسبة النجاح في عموم المدارس اللبنانية الرسمية والخاصة 79% بحسب وزارة التربية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية.

كما بيّنت النتائج، نسب نجاح متدنية على مستوى مناطق عمل وكالة "أونروا" في لبنان، حيث لم تتجاوز عتبة 50% سوى في منطقة بعلبك والبقاع حيث بلغت 60%، فيما لم تتجاوز في بيروت عتبة 49.5%.

وبلغت نسبة النجاح في مدارس "أونروا" في منطقة صيدا 49.3% وفي صور 47.7%، أمّا في منطقة طرابلس فبلغت 47%.

وعقب هذه النتائج، دعا كلّ من المسؤول التربوي في اللجان الشعبية في لبنان، ودائرة وكالة الغوث لدى الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، وكالة "أونروا" لتقديم توضيحات حول نسب النجاح المتدنيّة في مدارسها بلبنان، في نتائج الشهادة الإعداديّة " البريفيه".

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد