عقدت دائرة شؤون اللاجئين بالشراكة مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) ضمن مشروع تحسين المخيمات المرحلة الثانية (بالسيب ٢) الجلسة الأولى للتدريب على التخطيط الاستراتيجي في مُخيّم الفوار للاجئين الفلسطينيين في الخليل بالضفة المحتلة.

وبحسب دائرة شؤون اللاجئين، فإنّ هدف التدريب هو معرفة وفهم الاعتبارات الخاصة بالتخطيط الاستراتيجي، وفرز الاحتياجات من خلال ادراجها ضمن قطاعات، وتأتي هذه الخطوة ضمن مراحل اعداد الخطة الاستراتيجية الشاملة بشكل شمولي وتشاركي، وسوف يتم عقد المزيد من الورش والجلسات خلال الأيّام والأسابيع القادمة.

ولفتت الدائرة، إلى أنّ هذه الورشة سبقها عقد اجتماع لمنتدى تحسين مُخيّم الفوار بتاريخ 20/7 تم خلاله عرض مسودة للمحة عن المُخيّم على المنتدى ومناقشة قائمة الاحتياجات الطويلة مع المنتدى.

وشارك في التدريب ممثل عن محافظة الخليل، وبلدية دورا، ومدير المُخيّم، وفريق من دائرة شؤون اللاجئين وفريق من خبراء من جايكا، ورئيس اللجنة الشعبية وممثلين عنها، وأعضاء منتدى تحسين المُخيّم، وممثلين عن مختلف الفئات الموجودة في المُخيّم.

ويُشار إلى أنّ مشروع تحسين المخيمات "بالسيب ٢" هو مشروع من تنفيذ واشراف دائرة شؤون اللاجئين بتعاون وتمويل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا).

7-1.jpg

 

وفي وقتٍ سابق، طالب رئيس دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينيّة د.أحمد أبو هولي، اليابان بتقديم الدعم اللازم لتعميم تجربة تحسين مُخيّمات اللاجئين الفلسطينيين في الضفة المحتلة على مُخيّمات اللاجئين في قطاع غزّة.

وجاء ذلك خلال ترؤس أبو هولي للجنة التنسيقية المشتركة مع الجانب الياباني لمشروع تحسين مُخيّمات اللاجئين للمرحلة الثانية، حيث شدّد أبو هولي على ضرورة نقل هذه التجربة لأهميتها الكبرى في تحسين الظروف المعيشية للسكّان في المُخيّمات وتلبية احتياجاتهم بناء على رغباتهم الحقيقية والتي يعبرون عنها بأنفسهم.

وجاءت المرحلة الثانية للمشروع بعد نجاح المرحلة الأولى التي استهدفت في حينه مُخيّمات عقبة جبر والجلزون وعسكر القديم، فيما تكمن أهمية المشروع في أنّه يُلبي احتياجات وتطلعات اللاجئين بشكلٍ شمولي وتشاركي والتي يقررونها بأنفسهم، مستهدفاً الفئات الضعيفة والمهمشة، في كافة المجالات المتعلقة بالبنية التحتية وغير التحتية، بما يدعم مبادرات شبابية وأنشطة مجتمعية متعددة، بالتوازي مع تحسين البنية التحتية المتهالكة في مُخيّمات اللاجئين، حسبما أفادت دائرة شؤون اللاجئين.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد