أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" عن خطّة مساعدة نقدية، ستوزّع على خلال الأيّام المقبلة، وذلك من برنامج شبكة الأمان الاجتماعي "الشؤون"، واللاجئين الفلسطينيين المهجّرين من سوريا، واللاجئين الفلسطينيين من لبنان الأكثر حاجة.

وبعد حصول "أونروا" على تمويلات إضافيّة، قالت الوكالة إنّها ستوزّع مبلغ 25 دولاراً أمريكياً لكل فرد من العائلات الفلسطينية المهجّرة من سوريا عن كل شهر، و50 دولارا لكل عائلة عن كل شهر لشهري تموز/يوليو وآب/أغسطس.

كما ستحصل وفق الخطّة، العائلات المستفيدة من برنامج شبكة الأمان الاجتماعي "الشؤون" على مبلغ 50 دولارًا للشخص الواحد وذلك ضمن الدورة الثالثة للتوزيع من هذا العام.

وفيما يخص اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، قالت "أونروا" فستشمل "الأكثر حاجة" من غير المستفيدين من برنامج شبكة الأمان الاجتماعي، وسيحصل كل فرد على مبلغ 50 دولاراً وفق الشروط التاليّة: "الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 0 و18 عامًا، مرضى السرطان وغسيل الكلى والثلاسيميا والتصلب اللويحي، وكبار السن الذين زاروا المراكز الصحية التابعة للوكالة بين كانون الثاني/يناير 2020 و1 كانون الثاني/يناير 2022، إضافة للأشخاص من ذوي الإعاقة."

وأشارت الوكالة، إلى أنّ الإعلان عن تفاصيل توزيع المساعدة سيجري قريباً، بما في ذلك التواريخ المحددة ومقدمي الخدمة.

وبخصوص كبار السن من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، الذين لم يتم التحقق منهم بالفعل، فقالت الوكالة، إنّها بصدد إطلاق تطبيق عبر الإنترنت للسماح لعدد إضافي من هذه الفئة بطلب الحصول على المساعدة وذلك بعد التحقق منهم بشكل شخصي، على أن يتم الإعلان عن التفاصيل في إعلان منفصل.

يأتي ذلك، في وقت يزداد الطلب على الإغاثية في مخيمات لبنان، بفعل مفاعيل الانهيار اللبناني وانعكاساته، فيما بلغت فيه نسبة من هم دون خط الفقر في صفوف فلسطينيي 73% بحسب تقرير النداء الطارئ الذي أطلقته الوكالة شهر كانون الثاني/ يناير من العام 2022 الجاري. وكان مدير عام وكلة "أونروا" فيليب لازاريني قد أشار في وقت سبق إلى أنّ نسبة الفقر تجاوزت 80%.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد