"أونروا" تحتفي بطفل فلسطيني في الأردن حقق نجاحاً بمسابقة للحساب الذهني

الأربعاء 24 اغسطس 2022

 

عبّرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" عن فخرها بالنتائج التي حققها التلميذ الفلسطيني وجيه محمد غباين البالغ من العمر 11 عاماً، بعد تحقيقه المركز الثالث في مسابقة للحساب الذهني في مصر للعام 2022.

وانتزع وجيه، وهو تلميذ بالصف الخامس الابتدائي في مدرسة عوجان للذكور التابعة للوكالة في الأردن، المركز الثالث من بين حوالي 5 آلاف متسابق من 22 دولة من الشرق الأوسط وشمال افريقيا وآسيا وأوروبا. علماً انّه كان قد سُجّل لخوض المسابقة قبل 10 أيّام على بدئها.

ونقلت "أونروا" عن وجيه قوله: "أنا أؤمن بقوة المثابرة للتغلب على العقبات، وتدربت طوال الوقت للاستعداد للفوز في هذه المسابقة. كنت متوتراً وخائفاً من أنني لن أنجح في ذلك، لكنني فزت! أنا سعيد وفخور".

 وتمكن وجيه من حل مئات المسائل الرياضية، وقالت والدته مرام الجمل عن موهبة ابنها:  كان عمره أربع سنوات فقط عندما لاحظت لديه هذا الهوس بالأرقام، وأضافت: "كان يمسك بآلة حاسبة ويبدأ في الضغط على الأزرار بشكل عشوائي. عندما كان في الخامسة من عمره، بدأ بالنجاح في حل مسائل الرياضيات الذهنية البسيطة! عرفت حينها أن ابني موهوب وأنني بحاجة إلى تطوير مهاراته الاستثنائية".

وأشارت إلى أنها "قامت بتسجيل وجيه في المسابقة قبل 10 أيام فقط من بدايتها" وقالت: "لقد كان قراراً صعباً بالنسبة لي ولوجيه، لكننا قررنا أن نفعل ذلك معا. لم تكن فترة سهلة. كنت بحاجة إلى تكريس كل وقتي لدعمه، لمساعدته على الاستعداد للإجابة على عشرات المسائل الرياضية في 10 دقائق فقط. وفي أحد الأيام، أخبرني وجيه أنه يريد الانسحاب. وعندما سألته عن السبب، قال إنه خائف من الفشل ولا يريد أن يخيب ظني وظن والده".

الّا أنّ الصعوبات لم تحل دون تحقيق هدف الفوز، وتقول: "الحياة مثل مسألة رياضيات. نحن نحل مشاكلنا على أساس يومي من أجل البقاء على قيد الحياة في هذه الأوقات الصعبة".

أمّا الطفل فعبّر عن شكره لوالدته ولمعلميه وقال: "أتقدم بالشكر من الجميع، وخصوصا والدتي التي ساندتني وساعدتني لكي أؤمن بقوة المثابرة في سبيل التغلب على الصعاب."

وينضم الطفل وجيه، إلى العديد من اللاجئين الفلسطينيين في مدارس "أونروا" في مناطق مختلفة، حققوا انجازات في مسابقات الحساب الذهني العالمية، ونذكر منهم فريق مدرسة الرملة للتعليم الأساسي "بنات" التابعة لوكالة "أونروا"، في مخيّم العائدين في حمص وسط سوريا، المركز الأوّل في بطولة الحساب الذهني، ونالت الطالبة حلا الشبلي المركز الأوّل على مستوى العالم.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد