قدّمت جمعية الشفاء للخدمات الطبيّة والإنسانية في لبنان، عدداً من الأدوية لمرضى التلاسيميا من اللاجئين الفلسطينيين في مخيم برج الشمالي جنوب لبنان، ومنها دواء "الهايدرا" غير المتوفر في الصيدليات اللبنانية.

جاء ذلك، ضمن مشروع للجمعية باسم " أنقذ حياة" ويستهدف مرضى التلاسيميا في المخيّم، وإجراء معاينات طبيّة مجانية في امراض الدم والعظام والعيون، وتقديم أدوية وأكياس دم رباعية يجد المرضى صعوبات في تأمينها.

ودعا مركز البرج الطبي في المخيّم، المرضى الذين يحتاجون لأكياس الدم التوجه للمركز وإحضار تحويل المستشفى للاستفادة من أكياس الدم المتوفرة لديه، مشيراً إلى إمكانية التقدم بحجز مواعيد لتلقي المعاينات الطبية المجانية.

ويعاني مرضى التلاسيميا الفلسطينيين في لبنان، البالغ عددهم نحو 230 مريضاً، من غياب الدعم الصحّي لهم من قبل وكالة "أونروا"، حيث تستثنيهم الوكالة من تغطية تكاليف السرير في المستشفى في حال احتاج أحدهم لدخول مستشفى، ولا توفّر تغطية لثمن الأدوية الباهظة الثمن والمفقودة في معظم المناطق اللبنانية.

وكانت ممثلة مرضى الثلاسيميا في مخيمات الجنوب سوسن رحيل، أكّدت في حديث سابق لـ " بوابة اللاجئين الفلسطينيين" صعوبة الأوضاع الاستثنائيّة التي يعانيها مرضى الثلاسيميا، في ظل الأزمة الحاليّة، نظراً للتكاليف الباهظة للأدوية والتحاليل والمراجعات الدوريّة الواجب أن يجريها كل مريض، والتي يؤدي إهمالها إلى الوفاة.

ينتشر مرض التلاسيميا بكثرة في مخيم برج الشمالي جنوبي لبنان، حتى بات يعرف المخيم بـ "مخيم التلاسيميا".
شاهد أيضاً 

 

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد