أفادت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، بأنّ حكومة اليابان وقّعت اليوم اتفاقية تبرع بقيمة مئتي مليون ين ياباني (حوالي 1,5 مليون دولار أمريكي) مع وكالة "أونروا".

ولفتت "أونروا" في بيانٍ لها، إلى أنّ هذا التبرّع الهام سيسمح لوكالة "أونروا" بمواصلة تقديم المعونات الغذائية العينية الأساسية لأكثر من مليون لاجئ من فلسطين في قطاع غزة، والذين أصبحوا معتمدين على المعونات الغذائية بسبب موجات الحروب المتكررة والحصار المستمر وجائحة كوفيد-19.

بدوره، قال تاكاشي هاتوري نائب الممثل الياباني لدى فلسطين، إنّ حكومة اليابان قررت المساهمة بمبلغ 200 مليون ين ياباني لوكالة "أونروا" في هذا الوقت الحرج، وتمثل هذه المساهمة التزامنا الحازم وتضامننا المستمر مع اللاجئين الفلسطينيين.

كما رحّبت مدير العلاقات الخارجية والاتصالات في وكالة "أونروا"، تمارا الرفاعي، بهذا التبرع الياباني، مُؤكدةً أنّه دليل على أن التضامن مع اللاجئين الفلسطينيين يأتي من قريب وبعيد.

وبيّنت وكالة "أونروا"، أنّ التبرّع الياباني سيسمح لوكالة "أونروا" بتغطية تكلفة المعونات الغذائية العينية الفصلية لما مجموعه 53,940 من اللاجئين الفلسطينيين الأشد عرضة للمخاطر، حيث يُعاني أكثر من 68 في المئة من العائلات في قطاع غزة من مستويات حادة أو معتدلة من انعدام الأمن الغذائي؛ فيما تعاني نحو 72 في المئة من اليافعات في غزة من نقص في فيتامين (د)، و64 في المئة من نقص في فيتامين (أ)، ومن شأن أي تعطيل في إيصال المعونات الغذائية العينية أن يزيد من تفاقم هذه الأوضاع.

وأشارت "أونروا" في ختام بيانها، إلى أنّ الحكومة اليابانية لطالما كانت مانحاً مخلصاً لوكالة "أونروا" وذلك منذ عام 1953، وفي عام 2021، كانت حكومة اليابان خامس أكبر متبرع لوكالة "أونروا"، وهذا التبرع الحالي هو الثالث لهذا العام من اليابان لبرنامج الأغذية العينية في غزة، بعد تبرع بقيمة 5 ملايين دولار لدعم اللاجئين الفلسطينيين المعتمدين على الغذاء في حزيران الماضي، وبفضل الدعم الدائم من المانحين مثل حكومة اليابان، أصبحت وكالة "أونروا" قادرة على تقديم خدمات حيوية للاجئين في جميع أنحاء المنطقة تساهم في مواجهة التحديات المستمرة.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد