اتحاد المعلمين يغلق مكتب "أونروا" في بيروت والأخيرة توضح مسألة تشعيب الصفوف

الأربعاء 12 أكتوبر 2022

أغلق اتحاد المعلمين لدى وكالة "أونروا" صباح اليوم الأربعاء 12 تشرين الأول/ أكتوبر، المكتب الإقليمي للوكالة في العاصمة اللبنانية بيروت، وذلك ضمن التصعيد الذي أعلنه الاتحاد رفضاً لاعتماد الوكالة 50 طالباً في كل شعبة مدرسيّة، وللضغط من أجل حل إشكاليات العام الدراسي.

وبدأ اعتصام المعلمين داخل مقر وكالة "أونروا" منذ ليل أمس، عقب اعلان الاتحاد "البيان رقم واحد"، الذي قرر فيه الاعتصام المفتوح.  مؤكداً أنّ الأعداد المناسبة للطلبة في هكذا ظروف، يجب أن لا تتعدى 40 طالبا آخذين بعين الاعتبار مساحة الصف وحجم الطالب ونوع المقعد وكذلك تأمين بدل نقل لجميع الطلاب.

وقال رئيس الاتحاد فتح الشريف، إنّ الخطوة التصعيدية جاءت لعدم أخذ إدارة "أونروا" القرارات اللازمة لأجل الطلبة والمعلمين. مشيراً إلى أنّ اغلاق مقر الوكالة هو خطوة تصعيدية بديلة عن إغلاق المدارس.

وأكّد الشريف، أنّ التصعيد غير موجه ضد أي طرف كان، وإنما ضد الإدارة بشكل رئيسي، وهدفها الضغط بتحقيق مطالب الطلاب والمعلمين، وخاصة بموضوع اكتظاظ الصفوف، ومعالجة نقص المعلمين.

من جهتها، أصدرت وكالة "أونروا" بياناً رسمياً اليوم الأربعاء، قالت فيه " إنّ الحد الأقصى لعدد الطلاب في الغرفة الصفية بحسب المعايير المعتمدة في الأونروا في كل الأقاليم هو 50 طالباً كحد أقصى لكل صف."

 وأضافت، أنّ "المعايير المعتمدة تستند إلى القدرة المعقولة على استيعاب الطلاب داخل مدارسنا وعلى قدرة الوكالة على توظيف معلمين اضافيين وعلى حجم الغرف الصفية. عندما يكون الصف مكتظا، حتى لو كان العدد فيه أقل من المعيار المعتمد (50 طالباً كحد اقصى)، ستظل الوكالة تحاول الحصول على موارد لتقسيم الصف إلى قسمين."

وقالت الوكالة في بيانها، إنها تقوم بعملية التحقق من العدد الفعلي للطلاب، مشيرةً إلى أنّ متوسط عدد الطلاب في الصف على مستوى اقليم لبنان بلغ 37 طالباً، مقارنة بمتوسط عدد الطلاب في الوكالة ككل البالغ 39 طالبا في كل صف. حسب قولها.

وارجعت "أونروا" عدم تمكنها من إنهاء عملية التحقق من الأعداد الفعلية للطلاب الأسبوع الفائت، للإضرابات والاحتجاجات المستمرة.

وأشارت، إلى أنّه "حتى الآن، تم تحديد 5 شعب صفية فقط في جميع مدارس الأونروا على صعيد لبنان يتجاوز فيها عدد الطلاب ال 50 طالبا، وسيتم تقسيم هذه الشعب إلى شعب صفية أصغر".

وأضافت أن نسبة الصفوف التي يزيد عدد طلابها عن 45 طالبًا في المرحلة الابتدائية بلغت 6.4٪ من مجموع المدارس الابتدائية و 7.5٪ للمرحلة المتوسطة و 8.6٪ للمرحلة الثانوية. سيتم النظر مجددا بحالة هذه الصفوف من قبل الإدارة على أساس كل حالة على حدة.

تجدر الإشارة، إلى أنّ انتقادات عديدة قد صدرت تجاه وكالة "أونروا" لعدم قيامها بالتخطيط للعام الدراسي قبل بدايته، لتلافي ما بات يسمّى بالبداية المتعثرة للعام الدراسي والتي كشفت عدّة إشكاليات حيث يتواجد في الصف الواحد بمعظم المدارس بين 40 إلى 60 طالباً، وهو ما يعيق العملية التعليمية، ويجعل مدارس الوكالة في لبنان بيئة غير صحيّة للطلاب والمعلمين، حسبما أظهر تقرير نشره "بوابة اللاجئين الفلسطينيين.

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد