أفرجت السلطات السعوديّة، اليوم الأربعاء 19 أكتوبر/ تشرين أوّل، عن ممثل حركة "حماس" السابق لديها الدكتور الفلسطيني محمد الخضري الذي اعتقلته 4 أبريل/ نيسان 2019.

وقال عضو المكتب السياسي في حماس عزت الرشق في تغريدةٍ له على حسابه في "تويتر": إن الخضري الآن على متن الطائرة متجهاً إلى العاصمة الأردنيّة عمّان.

وكانت السلطات السعودية اعتقلت الخضري ونجله هاني في 4 أبريل/ نيسان 2019، إلى جانب اعتقال أكثر من 60 فلسطينياً وأردنياً، فيما أكَّدت منظمات حقوقية دولية أن هؤلاء تعرضوا حينها للإخفاء القسري، وبقوا رهن الاحتجاز دون توجيه اتهامات حتى 8 مارس/ آذار 2020.

وبحسب المرصد الأورومتوسطي، فقد تعرضوا خلال تلك المدة لجملة من الانتهاكات وثّقها المرصد في تقرير مفصّل، على خلفية تهمهم متعلقة بأنشطة مناصرة للفلسطينيين، والارتباط بأحد الفصائل الفلسطينيّة ضمن علاقة رسمية مع القيادة السعودية السابقة.

وتقدمت عائلة الخضري في وقتٍ سابق، بطلب للمحكمة في عام 2021 للإفراج عن الدكتور محمد بسبب تقدمه في السن وتدهور حالته الصحيّة وعلى الرغم من الموافقة على الطلب في فبراير/ شباط 2022 من كل من المحكمة الجزائية المتخصصة وأمن الدولة، إلّا أنّ السلطات السعوديّة أبقت على اعتقاله وأفرجت عنه صباح اليوم.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد