أفادت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، بأنّ السعوديّة تبرّعت بمبلغ 27 مليون دولار لدعم برامج وكالة "أونروا" وعملياتها في المنطقة لصالح اللاجئين الفلسطينيين.

وخلال حفل التوقيع، أكَّد المفوّض العام لوكالة "أونروا" فيليب لازاريني، أنّ هذا الدعم من السعودية يعكس الالتزام المتجدّد تجاه وكالة "أونروا" وتجاه اللاجئين الفلسطينيين وتضامنها معهم.

ولفت لازاريني، إلى أنّ هذا التبرّع غير المقيّد سوف يُمكّن "أونروا" من مواصلة تنفيذ برامجها المختلفة بما في ذلك في مجالي التعليم والصحة ومن مساعدة اللاجئين الفلسطينيين الأشد عرضة للمخاطر في الضفة الغربية، التي تشمل القدس، وغزة والأردن ولبنان وسوريا.

وتابع لازاريني: هنالك القليل من مصادر الاستقرار في حياة اللاجئين الفلسطينيين؛ من بينها الحصول على الخدمات الأساسية مثل التعليم والرعاية الصحية الأولية، وبعد عقود من الشراكة مع السعودية، تتطلّع "أونروا" إلى تعميق هذه الشراكة من أجل تعزيز الحياة الكريمة، وخاصة في مواجهة الاحتياجات المتزايدة والظروف المتدهورة في المخيمات الفلسطينية في أنحاء المنطقة.

من جهته، قال نايف بن بندر السديري سفير السعودية لدى الأردن، إنّ السعودية تكرّس على الدوام جل امكاناتها لدعم القضية الفلسطينية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية بالإضافة إلى الدعم المطلق للقضية وحقوق الشعب الفلسطيني في منظمات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية، ومنها علاقة التعاون التاريخية مع وكالة "أونروا" والدعم المستمر لخدماتها وتقدير دورها تجاه دعم اللاجئين الفلسطينيين وعملها خاصة في ظل التحديات المالية غير المسبوقة بسبب تفشي جائحة كورونا كوفيد 19، إضافة الى التحديات المتمثلة في تكرار الاعتداءات "الإسرائيلية" على قطاع غزة وعلى الشعب الفلسطيني في كافة الأراضي الفلسطينيّة.

وبيّن السديري، أنّ اجمالي الدعم السعودي الموجّه لفلسطين منذ عام الـ ١٩٩٩ ما يربوا عن ٥.٢ مليار دولار بما فيها دعم ميزانيات السلطة ودعم مباشر لعدد من قطاعات البنية التحتية والصحة والتعليم والأمن الغذائي والزراعي والحكومة والمجتمع المدني الفلسطيني والمياه والإصلاح البيئي، ولطالما كانت المملكة احدى أكبر الجهات المانحة لوكالة "أونروا".

وأشارت "أونروا" في ختام بيانها، إلى أنّ السعودية تبرّعت بأكثر من 1 مليار دولار أمريكي لوكالة الغوث في العقد الماضي فقط، ويأتي هذا التبرع الأخير بعد تعهّد بالتبرع بمبلغ 50 مليون دولار قدمته المملكة في عام 2019.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد