عمَّ الإضراب الجزئي كافة مؤسسات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في قطاع غزة، ظهر اليوم الخميس 10 نوفمبر/ تشرين ثاني، وذلك وفق دعوة اتحاد الموظفين التي أطلقها قبل أيّام احتجاجاً على مماطلة إدارة "أونروا" في تثبيت العاملين بنظام "عقود المياومة" رغم الوعود المتكررة.

وأفاد اتحاد الموظفين في بيانٍ له، بأنّ خطوة الإضراب شملت تعليق العمل في جميع المؤسسات التابعة لوكالة "أونروا" ولمدة ساعة واحدة، حيث تم إنهاء دوام طلبة المدارس بشكلٍ مبكر وتعطيل العمل في كليتي تدريب غزة وخانيونس ومغادرة المعلمين لأماكن عملهم.

كما خلت العيادات الصحية التابعة لوكالة "أونروا" من الأطباء والممرضين الذين استجابوا لدعوة الاتحاد، حيث عطلوا الدوام لمدة ساعة تحقيقاً لدعوة الاتحاد الذي يطالب بتثبيت العاملين على بند العقود واعتمادهم كموظفين رسميين.

يوم أمس، قال رئيس قطاع المعلمين في اتحاد الموظفين محمود حمدان في بيانٍ له، إن خطوة الإضراب الجزئي ستكون مقدمة لسلسلة من الخطوات التصعيديّة إذا لم تستجب إدارة "أونروا" لمطالب الاتحاد المتمثلة في اعتماد الموظفين بنظام العقود، فيما أوضح أنّ هناك قرابة 2000 موظف بين أطباء وممرضين ومعلمين وأذنة يعملون بنظام العقود اليومية باتت هناك حاجة لتثبيتهم واعتمادهم كموظفين رسميين.

وبيّن حمدان، أنّ نسبة المعلمين الذين يعملون بنظام العقود في مؤسسات "أونروا" بلغت 15%، أما العاملون في المؤسّسات الصحية لوكالة "أونروا" بنظام العقود فبلغت نسبتهم 35%.

وفي بيانه الأخير، لفت اتحاد الموظفين إلى ضرورة تعبئة النقص الحاد في الكتبة والمديرين المساعدين وأذنة المدارس وعمال التوزيع وعمال العيادات وعمال صحة البيئة بأسرع وقتٍ ممكن، لما يسبب غيابهم من مكرهة صحية للطلاب ولمجتمع اللاجئين، ويضر بسمعة المؤسسة وتاريخها، والعمل بشكل فوري على تعيين 350 آذن.

كما طالب الاتحاد بزيادة لمواجهة غلاء المعيشة والغلاء الفاحش في الأسعار وفق مسح الرواتب الأخير، وكما تم طرح إجازة السبت الخاصة بدائرة الصحة، ولكن إدارة الوكالة لا زالت ترفض التعاطي مع هذا الملف، مُشدداً على حق جميع الموظفين في التعيينات على أساس الكفاءة أسوة باللاجئين الفلسطينيين.

وأكَّد الاتحاد أنّه سيشرع بخطواتٍ تصعيديّة في حال عدم التزام إدارة وكالة "أونروا" بتنفيذ النقاط السابقة، مُحذراً إدارة الوكالة من استمرار سياسة المماطلة والتسويف في حل قضايا الموظفين العالقة، وتعطيل تطبيق الاتفاقيات والتفاهمات الموقعة مع الاتحاد، وعلى الجميع أن يتحمّل مسئوليّاته.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد