كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الخميس 17 نوفمبر/ تشرين ثاني، أنّ الحالة المرضية للأسير قصي مرعي (22 عاماً) من مُخيّم جنين للاجئين الفلسطينيين تزداد خطورةً جراء تعرضه لسياسة الإهمال الطبّي المتعمّد.

وأوضحت الهيئة نقلاً عن محاميتها حنان الخطيب التي زارت الأسير في معتقل "مجدو"، أنّ الأسير مرعي يُعاني من ورم برأسه ودوخة مستمرة خاصة في فترة الصباح، وأوجاع حادة بالمعدة، وهو بحاجة إلى اجراء فحص ناظور وفحص دم، إلّا أنّ إدارة السجن لا تكترث له، وتكتفي بإعطائه المسكنات فقط.

وبيّنت الهيئة، أنّ قوات الاحتلال اعتقلت الأسير مرعي بتاريخ 13 من حزيران، 2020 وحكمت عليه بالسجن لمدة 18 شهراً، ليتم حكمه بعد ذلك مدة أربعة أعوام بتهمة مساعد مشارك بعملية "نفق الحرية"، التي حدثت في أيلول/ سبتمبر من عام 2021.

وأشارت الهيئة، إلى أنّ سلطات الاحتلال تحتجز داخل سجونها قرابة (600) أسير يعانون من أمراض بدرجات مختلفة، وهناك من يحتاجون لمتابعة ورعاية صحية حثيثة لحالتهم.

وتمكّن ستة أسرى فلسطينيين في السادس من سبتمبر العام الماضي من انتزاع حريتهم عبر "نفق الحرية " من داخل سجن جلبوع الصهيوني المحصن، حيث تمكّن الأسرى الستة، وهم: محمود العارضة، ومحمد العارضة، وأيهم كممجي، ويعقوب قادري، وزكريا الزبيدي، ومناضل انفيعات، من تحرير أنفسهم من داخل السجن المحصّن، فيما أعاد الاحتلال اعتقالهم فيما بعد.

وطالبت الهيئة المؤسسات الدولية القانونية والإنسانية للتدخل الفوري والعاجل لإنقاذ حياة الأسرى لا سيما المرضى منهم خاصة ذوي الحالات المستعصيّة.

ويُشار إلى أنّ عدد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال بلغ نحو (4650) أسيراً، من بينهم (32) أسيرة، ونحو (180) قاصراً، و(743) معتقلاً إدارياً من بينهم أسيرتان، وأربعة أطفال.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد