أعلنت سفارة السلطة الفلسطينية في اليونان عن إنقاذ 5 فلسطينيين اليوم الجمعة 18 تشرين الثاني/ نوفمبر، بالقرب من سواحل جزيرة كوس اليونانية، خلال محاولتهم العبور بقارب برفقة مجموعة من طالبي اللجوء.

وأوضح المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين احمد الديك، أنّ القائم بأعمال السفارة في اليونان، يواصل اتصالاته مع السلطات اليونانية المختصّة، لمعرفة المزيد من التفاصيل والاطمئنان على الفلسطينيين الخمسة، بحسب بيان صادر عن الوزارة.

وكان قارب يقل نحو 11 مهاجراً غير نظامي، قد أطلق نداءً بالقرب من سواحل كوس، قبل إنقاذه من قبل مجموعات خفر السواحل، حسبما بيّنت "مجموعة الإنقاذ الموحد" المعنية بمراقبة قوارب الهجرة عبر المتوسط.

وقالت المجموعة: إنّها حصلت على تأكيدات بإنقاذ كافة الركاب، وهم طالبو لجوء من الجنسيات الفلسطينية واليمنية والتركية،  مشيرةً إلى أنّ شخصاً من المهاجرين جرى نقله إلى المستشفى حيث فارق الحياة، ولم تجر معرفة جنسيته.

 
https://www.facebook.com/C.R.G.2022/videos/878460440202208

جزيرة #كوس / نداء استغاثة عند الساعة 11 ليل امس ، وصلنا نداء من قارب سريع يحمل 11 مهاجر بالقرب من جزيرة كوس . وبحسب الأهالي بأن القارب في خطر . أبلغنا خفر السواحل اليوناني على الفور . تواصل معنا مهاجرين في جزيرة كوس وقالو لنا ، أنهم خرجوا في مظاهرة في الجزيرة لكي يتم انقاذهم بسرعه . ردت عليهم الشرطة اليونانية بأن القارب تم إنقاذه. مجموعة الإنقاذ الموحد حصلت أيضا تأكيد أنه تم إنقاذهم واسعاف شخص الى المشفى ، جنسيات المهاجرين من فلسطين واليمن وتركي . المهاجر الذي تم اسعافه الى المستشفى توفي لاحقا . لم نتأكد بعد ما هوه اسمه أو جنسيته. الفيديو لحظة وصول المهاجرين الى كمب جزيرة كوس الصفحة الرسمية Consolidated Rescue Group #مجموعة_الإنقاذ_الموحد

Posted by ‎مجموعة الإنقاذ الموحد‎ on Thursday, November 17, 2022

من جهتها أكّدت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، أنّه لم يسجل وقوع أي ضحية فلسطيني على متن المركب، والاتصالات قائمة للاطمئنان على الفلسطينيين الخمسة.

يذكر، أنّ عملية الإنقاذ هذه هي الثانية من نوعها التي تشمل فلسطينيين بالقرب من الجزر اليونانية خلال يومين، وكانت سفارة السلطة في اليونان أعلنت أمس، أنه تم انقاذ 4 فلسطينيين كانوا على متن أحد المركبين بالقرب من كوس يوم الأربعاء.

وأشارت إلى أنّ الذين جرى انقاذهم الأربعاء، موجودون حالياً في مراكز التوقيف وتتابع السفارة أوضاعهم، في حين لم تتضح بعد المعلومات بشأن المركب الثاني وعدد الفلسطينيين الذين على متنه.

وكان السفير الديك قد ناشد الديك جميع أبناء الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات بضرورة حث أبنائهم على رفض أساليب الهجرة غير الشرعية وعدم الزج بأنفسهم في المجهول ومصيدة تجار البحار والاتجار بالبشر.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد