أفاد نادي الأسير الفلسطيني، صباح اليوم الاثنين 21 نوفمبر/ تشرين ثاني، بأنّ سلطات الاحتلال الصهيوني جدّدت الاعتقال الإداري لأسيرٍ من مُخيّم جنين للاجئين الفلسطينيين.

وأوضح النادي في بيانٍ له، أنّ محكمة الاحتلال جددت الاعتقال الإداري لمدة 4 أشهر للأسير معتصم علي بركات ضبايا من مُخيّم جنين.

وأشار النادي، إلى أنّه الاعتقال الاداري الثاني لأسير ضبايا وهو معتقل منذ 2/8/2022، أثناء ذهابه إلى الأردن للعلاج.

والاعتقال الإداري يعتبر إجراءً تلجأ له قوات الاحتلال لاعتقال المدنيين الفلسطينيين دون تهمة محددة ودون محاكمة، مما يحرم المعتقل ومحاميه من معرفة أسباب الاعتقال، ويحول ذلك دون بلورة دفاع فعال ومؤثر، وغالباً ما يتم تجديد أمر الاعتقال الإداري بحق المعتقل ولمرات متعددة، بحسب مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الانسان.

كما يُعتبر الاعتقال الإداري بالصورة التي تُمارسها دول الاحتلال غير قانوني واعتقال تعسفي، فبحسب ما جاء في القانون الدولي "إن الحبس الاداري لا يتم إلّا إذا كان هناك خطراً حقيقياً يهدّد الأمن القومي للدولة"، وهو بذلك لا يمكن أن يكون غير محدود ولفترةٍ زمنيةٍ طويلة.

ويُشار إلى أنّ عدد المعتقلين الإداريين في سجون الاحتلال بلغ حتّى نهاية شهر أيلول/ سبتمبر 800 معتقل إداريّ، وهي النسبة الأعلى منذ "الهبة الشعبية" عام 2015.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد