زارت لجنة شئون اللاجئين في المجلس التشريعي مُخيّم البريج للاجئين الفلسطينيين وسط قطاع غزّة، اليوم الأربعاء 23 نوفمبر/ تشرين ثاني، وذك للاطلاع على الأوضاع المعيشية والحياتية للاجئين في المُخيّم.

واجتمعت اللجنة برئيس بلدية البريج أيمن الدويك واللجان الشعبية والوجهاء في المخيم، حيث أكَّد رئيس لجنة اللاجئين بالمجلس النائب عاطف عدوان، أنّ الزيارة تأتي للوقوف على الواقع المعيشي والحياتي لأبناء المُخيّم في ظل استمرار الحصار على قطاع غزة بشكل عام، وتراجع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" عن تقديم خدماتها بحجة تقليص الدعم المالي لها.

كما بحثت اللجنة سبل تحسين الخدمات المقدمة لسكّان المُخيّم بما فيها خدمة النظافة والصرف الصحي ورصف الشوارع والتطوير والكهرباء، فيما أكَّد عدوان استعداد اللجنة للتعاون مع البلدية واللجان الشعبية والوجهاء في تذليل العقبات في سبيل تحسين الخدمات لسكّان المُخيّم لدى المعنيين، بما لا يعفي وكالة "أونروا" من مسؤوليتها عن تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين.

وفي السياق، استعرض رئيس البلدية المعيقات والتحديات التي تواجه البلدية بما فيها مشكلة المرافق الصحية والمدارس التعليمية والمشاكل البيئة المحيطة داخل المُخيّم، ونظام الأبنية داخل المُخيّم، والأطر القانونية والسياسية في ظل ازدياد عدد سكان المُخيّم والتمدد في المناطق المحاذية للمُخيّم.

ويعد مُخيّم البريج مُخيّماً صغيراً نسبياً، يقع وسط قطاع غزة بجانب مُخيّمي المغازي والنصيرات، وجعل الحصار المفروض على غزة الحياة أكثر صعوبة بالنسبة لمعظم سكان المُخيّم كبقيّة المُخيّمات في قطاع غزة، إذ ترتفع معدلات البطالة بشكلٍ كبير وقليل من الأسر تستطيع إعالة أنفسها، كما ترك نسبة كبيرة من السكان يعتمدون على المساعدات الغذائية التي تقدمها "أونروا".

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد